نافذة مصر - وكالات

" منه الله "،" أبرار" و"يسرا" - ثلاث فتيات كانوا يحتجون سلمياً في جامعة المنصورة، مصر.و لهذا، تم إلقاء القبض عليهن وحبسهن بتهم ملفقة ، بما في ذلك "البلطجة". تواجه الفتيات الان السجن لسنوات خلف القضبان .
 
يجب أن تتوقف مصر عن تكميم أفواه شبابها ..نناشد الرئيس باسقاط جميع التهم الموجهه اليهن و إطلاق سراحهن فى الحال

فى الثانى عشر من نوفمبر 2013 , تم حبس الطالبات "منه الله" و "ابرار" و مدرسة الاطفال " يسرا" لمشاركتهم فى مظاهره بالجامعة المنصورة .
تم الحكم ب ست سنوات سجن ل" يسرا "و سنتان لكل من "منة الله " و "أبرار" .
 
هؤلاء الفتيات هن سجينات رأى , تم حبسهن لمجرد ممارسة حقهن فى حرية التعبير – يجب إطلاق سراحهن فى الحال

حبس وتكميم افواه
ما بدأ على شكل مظاهرة سلمية احتجاجية ضد قانون التظاهرالجديد في 12 نوفمبر عام 2013، سرعان ما تحول إلى اشتباكات عنيفة بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المعزول محمد مرسى .
سعت الفتيات الثلاث للسلامة من الاشتباكات عن طريق الاختباء في أحد الفصول الدراسية في كلية الصيدلة و استخدمت قوات الأمن العربات المدرعة والغاز المسيل للدموع في محاولة للسيطرة على الوضع، مما أدى إلى إصابة سبعين شخصاً واعتقال 23 متظاهرا على الأقل - بما في ذلك" منة الله"، "أبرار" و"يسرا".
وشهد شهود عيان والأمن الجامعي أن الثلاث فتيات لم تشاركن في العنف. ومع ذلك، في شهر مايو قررت المحكمة ان الثلاث فتيات متهمات بانتهاك قانون الاحتجاج، والانتماء إلى جماعة محظورة باستخدام "أساليب إرهابية"،و البلطجة، والهجوم على قوات الأمن وإتلاف الممتلكات العامة.
لم تكن الفتيات في المحكمة لسماع الحكم، و عرفن مصيرهم بعد أربعة أيام من الحكم . تم احتجازهم في سجن المنصورة منذ القبض عليهن ، حيث كنت يسمح لهن بزيارة مع أسرهن لمدة خمس دقائق فقط فى الأسبوع .
و تعرضت "منة الله" لما لا يقل عن ثلاثة نوبات عصبية في السجن – لكن لم يتم فحصها اطلاقاَ من طبيب السجن , وفقا لعائلتها.
حرية مطلقة لقوات الأمن المصرية
في نوفمبر الماضي 2013، قدمت مصر قانون جديدا لقمع الانتقادات والمعارضةو الاحتجاجات .
فأى تجمع لأكثر من 10 أشخاص بحاجه بحاجة إلى ترخيص . و من البديهى أنك اذا قمت بتقديم طلب للتظاهر فسيتم رفضة
يشكل هذا القانون تهديدا خطيرا لحرية التجمع و التظاهرويعطي قوات الامن حرية مطلقه في استخدام العنف المفرط، وحتى القوه المميته ضد المتظاهرين.

ما هى مطالبنا ؟
نحن نناشد السلطات المصرية أن تأمر بالإفراج الفوري والغير مشروط عن أبرار العناني، منة الله مصطفى ويسرا الخطيب . فهن سجينات رأي، اعتقلن لمجرد ممارسه حقهن فى حرية التعبير بشكل سلمى
كما نحث أيضاَ السلطات المصرية على إلغاء قانون تنظيم التظاهر (القانون 107 عام 2013)، أو تعديله لجعله يتماشى مع القانون الدولي والمعايير الدولية.