تلقّت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، بعد أكثر من أسبوعين من توصية السلطات الألمانية باستخدامه حصراً للأشخاص البالغة أعمارهم 60 فما فوق.

وقالت ميركل البالغة 66 عاماً في تغريدة نشرها الناطق باسمها شتيفن زايبرت "من دواعي سروري أنني تلقيت أول تطعيم باستخدام أسترازينيكا اليوم. أشكر جميع المشاركين في حملة التطعيم وجميع من تلقوا اللقاحات. التطعيم مفتاح تجاوز الوباء".

ومن المقرر أن تتنحى ميركل هذا العام بعد نحو 16 عاماً في السلطة.

ولطالما ردت ميركل على الأسئلة بشأن خططها لتلقي اللقاح بالإشارة إلى أنها ستنتظر دورها بناء على سياسات ألمانيا المشددة بشأن الفئات التي تحظى بأولوية تلقي اللقاح.

وفتحت العاصمة الألمانية المجال للتطعيم لكافة الأشخاص البالغة أعمارهم فوق 60 عاماً في وقت سابق هذا الشهر.

وبذل المسؤولون الألمان جهودا حثيثة لتعزيز ثقة السكان بلقاح أسترازينيكا.

وأفادت اللجنة المعنية باللقاحات في ألمانيا أواخر آذار/مارس بأنها توصي باستخدام أسترازينيكا حصراً للأشخاص البالغة أعمارهم 60 عاماً فما فوق، بعد القلق بشأن حالات تجلّط في الدم في أوساط الفئات الأصغر سنا التي تلقّت اللقاح.

ولا يزال بإمكان البالغين تحت 60 عاماً تلقي أسترازينيكا بعد استشارة أطبائهم على أن يكونوا على علم كامل بالمخاطر المحتملة.

وفرضت دول عدّة أخرى بينها فرنسا وإسبانيا وكندا قيودا عمرية تتعلق بلقاح أسترازينيكا على خلفية حدوث تجلّطات في الدم شديدة رغم ندرتها.

وحظرت الدنمارك بالكامل هذا الأسبوع استخدام لقاح أسترازينيكا على خلفية المخاوف المرتبطة بالجلطات، في وقت قال الاتحاد الأوروبي إنه يتوقع وصول 50 مليون جرعة من لقاح فايزر قبل موعدها.