كشف وقف الأمة التركي، اليوم الخميس، عن عدة مشاريع سيتم تدشينها في ولاية إسطنبول التركية، وستبلغ قيمتها أكثر من 18 مليون دولار، بهدف دعم قضية القدس والمسجد الأقصى، وذلك ضمن فعاليات اليوم المقدسي الذي يقيمه الوقف.

ويقيم الوقف، اليوم المقدسي بمناسبة حفل تدشين مشروع درة 6، بدعم من عدة مؤسسات عربية وإسلامية أهلية.

وخلال الجلسة الأولى، قال “عيسى أحمد”، المدير التنفيذي للمشروع، إنه سيتم تدشين مشاريع خلال العام الحالي، وستبلغ قيمة كامل المشاريع أكثر من 18 مليون دولار، فيما قيمة الوقف الحالية بلغت نحو 7.65 مليون دولار”.

ولفت أن “للوقف أهداف استراتيجية، أهمها حشد الطاقات تجاه قضية الأمة الإسلامية، وهي قضية القدس، وتوظيف الإيرادات المختلفة لدعم القدس والمسجد الأقصى، وللوقف ثلاثة هيئات تشرف على الوقف بشكل مباشر”.

وأضاف “للوقف خمسة برامج رئيسية، أولها دعم برنامج القطاع التعليمي، والقطاع الصحي الذي يعاني من عجز يقدّر بنحو 75% داخل القدس المحتلة، ودعم البرنامج الاقتصادي والاجتماعي، ودعم القضية الرئيسية، ألا وهي المسجد الأقصى”.

وأشار إلى أنه “من أولويات الوقف إنشاء الشركات القانونية، وتثبيت مفهوم الشراكة بين المؤسسات الدولية، والشراكة في مجالات العمل على مبدأ بناء التحالفات مع شركة عقارية، ومع مشغل سياحي، ومع جهة إعلامية متخصصة”.

وقال أيضا “حينما نتكلم عن تركيا فإننا نتحدث عن بيئة مليئة بالأوقاف الإسلامية، وإن سر تميّز “وقف الأمة”، هو عمله وخدمته للقدس والمسجد الأقصى، وقمنا بالتغلب على التحديات المالية من خلال الإعلام الجديد، والتسويق الإلكتروني، وإن الوقف يضم سبعة لجان مختلفة، من بينها اللجنة الشرعية، والتي يرأسها الشيخ الدكتور “علي محي القره داغي”، واللجنة الاستثمارية التي تتكون من عشرة رجال”.

ومؤسسة الوقف هي مؤسسة تنموية مستقلة مسجلة في تركيا في ولاية إسطنبول، لخدمة مشاريع القدس والمسجد الأقصى المبارك، حيث يسعى الوقف إلى تكثيف الجهود وزيادة الموارد بفتح الاستثمارات المختلفة للوصول إلى الديمومة في دعم مصارف الوقف التي تنفذ في مدينة القدس، بحسب الموقع الرسمي للوقف.