إسطنبول - محمد ناجي / محمد عبدالعزيز :

أظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في تركيا اليوم الأحد، تحقيق حزب “العدالة والتنمية” فوزا كبيرا.

حيث وصلت نسبة الأصوات التي حصل عليها حزب “العدالة والتنمية” الذي يترأسه، أحمد داود أوغلو، إلى  49.4%.. مقابل 40.84% في انتخابات يونيو الماضي

فيما حصل حزب “الشعب الجمهوري”، برئاسة كمال كليجدار أوغلو، على نسبة 25.4% من الأصوات.. بنفس نسبة الانتخابات الأخيرة.

وحصل حزب “الحركة القومية” برئاسة دولت بهتشلي على نسبة 12% من الأصوات... مقابل 16.43% في الانتخابت الأخيرة.

بينما حصل حزب “الشعوب الديمقراطي” بزعامة صلاح الدين دميرطاش على  10.5% من الأصوات.. مقابل 13% في الانتخابات الأخيرة .

في حين حصلت الأحزاب الأخرى والمستقلون على 2.7 % من الأصوات.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 87.11% من إجمالي من يحق لهم التصويت من الناخبين الأتراك.

وبتلك النتيجة، يكون تمكن حزب العدالة والتنمية من تشكيل الحكومة الجديدة بشكل منفرد.

وتقدم حزب العدالة والتنمية عن النتائج السابقة في شهر يوليو بنسبة 8.6% ما يعادل 59 مقعداً، في حين حقق حزب الشعب الجمهوري نفس النتيجة، أما حزب الشعوب الديمقراطي هبط بنسبة 2.8% بمعدل 21 مقعد، وكان الخاسر الأكبر هو حزب الحركة القومية بعد هبوطه بنسبة 4.3 % بمعدل 38 مقعداً.

علماً أن حزب العدالة والتنمية قد حصل في معقل حزب الحركة القومية "مدينة أوسمانية" على مقعدين من أصل 4 مقاعد وهي حصة المدينة من المقاعد البرلمانية.

احتفالات العدالة والتنمية

وبدأت الاحتفالات أمام مقرات حزب العدالة والتنمية في معظم المحافظات التركية، كما بدأت الاستعدادات لحفل كبير أمام مقر الحزب في العاصمة التركية أنقرة، حيث من المنتظر وصول رئيس الوزراء داوود أوغلو إلى مقر الحزب في الساعات القليلية المقبلة قادماً من كونية.

وألقى داوود أوغلو خطابا مقتضبا من أمام مقر الحزب بمسقط رأسه في مدينة "قونيا" حم دفيه الله وشكره على الفوز الكبير، وأثنى على الشعب التركي.

وفي تصريحات صحفية نقلتها قناة إن تي في التركية عن بعض مسؤولي شُعب الحزب أن هذه النتيجة شكلت مفاجئة سارة وكبيرة لهم حيث لم يكونوا يتوقعون ذلك.