أعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية، استئناف الرحلات الجوية بين صنعاء ومصر والهند، ابتداء من مساء أمس الأحد وذلك في إطار اتفاق بين طرفي الحرب الأهلية في اليمن.

جاء ذلك، في بيان صادر عن إدارة الخطوط الجوية اليمنية في صنعاء (تتبع الحوثيين)، بحسب وكالة الأنباء (سبأ) التابعة للجماعة.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها تسيير رحلات جوية "مباشرة" من صنعاء إلى القاهرة ومومباي، منذ اندلاع المعارك في البلاد قبل نحو 10 أعوام.

وجاء في البيان: "استئناف الرحلات الجوية من مطار صنعاء الدولي إلى مطاري القاهرة ومومباي، ابتداء من مساء اليوم الأحد".

البيان أضاف أن "جدولة الرحلات الجوية تمت بين صنعاء – القاهرة والعودة بواقع رحلة واحدة يوميًا، وبين صنعاء – الهند بواقع رحلتين في الأسبوع، تنفيذا للـاتفاق الذي تم بين الجماعة والحكومة".

والثلاثاء الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اتفاق الحكومة اليمنية الشرعية وجماعة الحوثي على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية، شملت تراجع الجانبين عن إجراءات عقابية اقتصادية ومصرفية متبادلة.

وتضمن الاتفاق "استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميًا، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يوميًا، أو وفق الحاجة".

وتوقفت معظم خطوط النقل الجوية اليمنية عن العمل في سبتمبر/ أيلول 2014، جراء سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، قبل أن تستأنف مؤخراً بعض رحلاتها، لا سيما إلى الكويت، في منتصف يونيو/ حزيران الماضي، وفق وكالة أنباء "سبأ" الحكومية.

واندلعت الحرب الأهلية في اليمن عام 2014 عندما استولى الحوثيون على صنعاء. وفرضوا سيطرتهم على جزء كبير من الشمال ومراكز سكانية أخرى كبيرة، بينما اتخذت الحكومة المعترف بها دوليًا، المدعومة من السعودية، من مدينة عدن الساحلية مقرًا لها.