قررت نيابة أمن الدولة، إخلاء سبيل 79 معتقلا في قضايا متنوعة، من بينهم الطلاب الأربعة أعضاء حركة “طلاب من أجل فلسطين”، حسب المحامي الحقوقي خالد علي.

وقال على لـموقع “المنصة” إن قائمة المخلى سبيلهم ضمت متهمين في قضايا دعم فلسطين، من بينهم الطلاب الأربعة زياد البسيوني، مازن دراز، محمد عبد الله عبد الهادي، ومحمد إبراهيم عبد الفتاح، فضلًا عن متهمين آخرين في قضايا أخرى منهم مجدي خليفة ومحمد عبد القوي موسى ومحمد عبد العظيم محمد إبراهيم وعمر محروس محمد علي، قبل أن ينشر على فيسبوك قائمة بأسماء المخلى سبيلهم.

وألقي القبض على الطالبين زياد ومازن في مايو الماضي بعد أيام من تدشينهما حركة “طلاب من أجل فلسطين”، حيث وجهت النيابة لهم اتهامات “بالانضمام لجماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة”

ووقتها نددت 3 منظمات حقوقية بالتحقيق معهما وحبسهما على خلفية ارتباطهما بحركة طلاب من أجل فلسطين، مطالبة بسرعة إخلاء سبيل كل المقبوض عليهم تعسفيًا بسبب دعمهم لفلسطين وإسقاط كل التهم عنهم، قبل أن ينضم لهما في القضية طالبان آخران.

وجاء التنديد الحقوقي على خلفية ظهور الطالبين بنيابة أمن الدولة العليا بعد أسبوع من القبض عليهما واختفائهما قسريًا، حيث أدرجتهما النيابة في القضية رقم 1941 لسنة 2024، وهي واحدة من ثماني قضايا أصدرت فيها نيابة أمن الدولة العليا قرارات بحبس 93 شخصًا، بينهم 3 أطفال على الأقل، بتهم الإرهاب على خلفية إعلان دعمهم لفلسطين، حسب بيان للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

وفي 22 مايو الماضي، رفضت جامعة المنصورة استلام شهادة من نيابة أمن الدولة العليا تفيد بحبس الطالب مازن دراز على ذمة إحدى القضايا، للمطالبة بإجراء الامتحانات له داخل محبسه، وفق المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

وتعليقًا على ذلك، قالت المفوضية المصرية إن الجامعة بررت رفضها الطلب بأن الطالب “يَدرس في كلية الطب” وامتحاناته عملي، فيما ناشدت أسرته السماح له بالامتحانات خوفًا على مستقبله.

واقتصر نشاط حركة “طلاب من أجل فلسطين” التي يتهم الأمن الطالبين بتدشينها، على دعم القضية الفلسطينية، ومطالبة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة التعليم العالي وإدارات الجامعات بحظر المنتجات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي، ودعم الطلبة الفلسطينيين الموجودين بمصر وإعفائهم من المصروفات الدراسية.

ورغم بدء جلسات الحوار الوطني لمناقشة قضايا الحبس الاحتياطي والقواعد المنظمة لها، اليوم الثلاثاء، قامت السلطات الأمنية المصرية بالقبض على رسام الكاريكاتير أشرف عمر الذي يعمل بموقع “المنصة”، وإخفائه قسريا، وحبس الصحفي الرياضي خالد ممدوح 15 يومًا.