من المقرر أن يفتتح حلف شمال الأطلسي (الناتو) مكتب اتصال في العاصمة الأردنية عمّان، ليكون أول مكتب رسمي من نوعه للحلف العسكري في الشرق الأوسط.

وبحسب بيان صادر عن حلف شمال الأطلسي في وقت سابق من هذا الشهر، والذي صدر وسط قمة الناتو الأخيرة بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسه في العاصمة الأمريكية واشنطن، اتفقت الدول الأعضاء في الحلف العسكري والحكومة الأردنية على فتح مكتب اتصال في عمان، في خطوة والذي "يمثل علامة بارزة في الشراكة الاستراتيجية العميقة بين الأردن والتحالف".

ومع أن المكتب يهدف إلى تعزيز التعاون بين الناتو ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قال البيان إن هذه الخطوة "تعترف بالدور المهم الذي يلعبه الأردن كمنارة للاستقرار في السياقين الإقليمي والعالمي، وكبطل منذ فترة طويلة في مكافحة التهديدات العابرة للحدود الوطنية، بما في ذلك الإرهاب والتطرف العنيف".

من المقرر أن يكون مكتب الناتو في عمان بمثابة مكتب تمثيلي من شأنه "تمكين المشاركة المنتظمة بين الناتو والسلطات الأردنية، وبالتالي المساهمة في فهم مشترك أفضل للسياق الوطني والإقليمي، وفي تطوير وتنفيذ برامج وأنشطة الشراكة". بما في ذلك، من بين أمور أخرى، المؤتمرات والدورات والبرامج التدريبية في مجالات مثل التحليل الاستراتيجي والتخطيط والتأهب لحالات الطوارئ المدنية وإدارة الأزمات والدبلوماسية العامة والأمن السيبراني وتغير المناخ.

وبصرف النظر عن معالجة التهديدات والتحديات المذكورة أعلاه، فإن التمثيل الجديد للتحالف العسكري في الشرق الأوسط سيعالج مخاوفه المتزايدة بشأن نفوذ إيران وروسيا المتزايد في المنطقة.

https://www.middleeastmonitor.com/20240723-nato-to-open-office-in-jordan-in-first-official-representation-in-middle-east/