أفادت وكالة صفا للأنباء أن مستوطنين يهود غير شرعيين من جمعية "عطيرت كوهانيم" الاستيطانية، استولوا، يوم الثلاثاء، على منزل المواطن المقدسي جواد أبو ناب في حي سلوان بحي بطن الهوى بالمدينة المحتلة. وقال رئيس لجنة الحي للوكالة إن الأهالي فوجئوا بوجود مستوطنين داخل المنزل حيث كانوا يقومون بتركيب النوافذ والأبواب.

وأشار زهير الرجبي إلى أن الأهالي تواصلوا مع شرطة دولة الاحتلال لإبلاغهم باستيلاء المستوطنين على المنزل، إلا أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء. وأوضح أن المحكمة المركزية للاحتلال رفضت الاستئناف الذي تقدمت به اللجنة باسم أبو ناب بتاريخ 8/7/2019 ضد قرار إخلاء العائلة من منزلها في الحي.

وأشار الرجبي إلى أن المستوطنين استغلوا غياب صاحب المنزل واستبقوا قرار المحكمة العليا. وكانوا يعلمون أن اللجنة ستنتقل إلى المحكمة العليا بعد رفض الاستئناف في المحكمة الابتدائية.

وأشار إلى أن المستوطنين استولوا أيضا على منزل والد جواد صبري وعمه عبد الله عام 2015، بعد نحو 15 عاما من نظر قضية منزليهما في المحاكم الإسرائيلية. واضطر كل منهما إلى دفع 652 ألف شيكل (حوالي 180 ألف دولار).

وبحسب الرجبي، فإن عملية استيلاء المستوطنين على منازل الفلسطينيين تتم بعد صدور قرار نهائي من المحاكم الإسرائيلية، ودون التوجه إلى الدائرة الإسرائيلية لتنفيذ أمر الإخلاء. وقام المستوطنون، الذين استولوا على المنزل بإغلاق المدخل الرئيسي لمنزله، لمنع جواد من الدخول.

وقال رئيس لجنة الحي إن جمعيات المستوطنين تعمل بشكل منهجي وتتخذ قرارات فردية للاستيلاء على منازل الفلسطينيين. وليست هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها المستوطنون بالاستيلاء على منازل في الحي دون طلب المساعدة من شرطة الاحتلال أو دائرة الإجراءات الإسرائيلية. 

وأضاف الرجبي أن "مصادرة المنازل الأخيرة دون انتظار قرارات المحكمة مؤشر خطير في ظل الظروف الحالية التي تعيشها الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلان".

جميع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمستوطنين الذين يعيشون فيها غير شرعية بموجب القانون الدولي.

https://www.middleeastmonitor.com/20240717-jerusalem-illegal-settlers-seize-house-in-silwan-neighbourhood/