قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن الدائرة الأولى بمحكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى إرهاب) قررت تجديد حبس علي محمد علي أبو المجد، الطالب بالفرقة الرابعة في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2468 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا).

جاء القرار بعد تأجيل النظر في أمر حبسه لمدة شهرين دون انعقاد جلسات محاكمته، إثر حدوث مشادة بين رئيس الدائرة وأحد المحامين.

وألقت قوات الأمن القبض على أبو المجد يوم 21 أكتوبر من العام الماضي، من منزله بمنطقة بولاق الدكرور على خلفية مشاركته بتظاهرات التضامن مع فلسطين، وظل محتجزًا بمكان غير معلوم لذويه ومحاميه حتى يوم 28 من نفس الشهر، عندما عُرِض على نيابة أمن الدولة العليا التي باشرت بالتحقيقات، وقررت حبسه احتياطيًا لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

ووجهت النيابة لعلي اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، والاشتراك في تجمهر الغرض منه الإضرار بالأمن والنظام العام وتغيير نظام الحكم بالقوة، واستخدام القوة والعنف ضد موظف عام لحمله على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، وذلك لغرض إرهابي، وإتلاف مال عام وخاص ثابتة ومنقولة، وذلك تنفيذًا لغرض إرهابي.