نظم "تجمع السودانيين الشرفاء"، السبت، والأحد مسيرة الكرامة في عدة مدن أوروبية، نصرةً للشعب السوداني وقواته المسلحة.

وتعبر المسيرات ضمن سلسلة تظاهرات السودانيين الشرفاء بالخارج ضد ضد انتهاكات مليشيا الدعم السريع الإرهابية في السودان، و ضد الدعم الإماراتي اللامحدود لهذه المليشيا، ودعما للجيش والشعب السوداني.


وانطلقت اليوم تظاهرات في عدد من المدن الاوربية متزامنة في توقيت واحد في كل من؛ بريطانيا - مانشستر اوكسفورد، وباريس ونانت وألمانيا وهانوفر.

وبدأت التظاهرات في توقيت متزامن حيث انطلقت في الساعة 11:30 بتوقيت لندن .


ورفع المشاركون، شعارات ولافتات داعمة لوحدة الجيش والشعب، ومنددة بانتهاكات مليشيا الجنجويد، مؤكدين على ثباتهم حتى النصر.

https://x.com/YASIR_MOS91/status/1809761822251049014

بيان مسيرة فرنسا


وصدر بيان وجهه السودانيون للحكومة الفرنسية ومنظمات المجتمع المدني الفرنسية ومنظمات حقوق الإنسان ونشطاء حقوق الإنسان في فرنسا وأصدقاء الشعب السوداني في المجتمع الفرنسي.

وقال البيان: "نحن السودانيين والسودانيين في فرنسا، الناشطين في مجال حقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق المظلومين في وطننا السودان، اجتمعنا هنا اليوم في قلب عاصمة النور وفي مدينة الأضواء باريس، لنعبر عن تضامننا مع شعبنا وقلقين بشأن الحرب المأساوية التي تشهدها السودان منذ 15 أبريل 2023".

وأضاف، "هذه الحرب، التي بدأت ألاكاذيب الكاذبة بأنها حرب "لاستعادة الديمقراطية ومحاربة الإسلاميين"، ألحقت الضرر بجميع السودانيين في السودان والسودانيين الذين يعيشون في الخارج لأنها تسببت في سقوط العديد من القتلى وتشريد ملايين من السودانيين. هذا بالإضافة إلى الكارثة الإنسانية والمجاعة الخطيرة التي سببتها هذه الحرب الدموية".

ودعا البيان إلى "الوقف الفوري لهذه الحرب. لكن هذه الحرب لن تتوقف إلا إذا توقفت الدول التي تمولها عن القيام بذلك. والإمارات العربية المتحدة هي إحدى الدول التي تؤجج هذه الحرب في السودان".


وأوضح البيان أنه "لهذا نجتمع هنا اليوم للتعبير عن قلقنا بشأن مصير شعبنا، ولندعو الجميع في هذا البلد والفرنسيين بشكل خاص إلى العمل بشكل جماعي أو فردي، لمساعدتنا في تجاوز الوضع المؤلم الذي تمر به بلادنا والناس في السودان".

 

https://x.com/saeneen/status/1809713452169990547
ورصد الطيار السوداني علي يحيى @AliYahyaSDN بالتزامن هذه الايام "زادت حركة الطائرة الاماراتيه الي اثيوبيا!". موضحا أن رقمها الدولي هو #EX76015

https://x.com/AliYahyaSDN/status/1809894005242478882

وأضاف "امس السبت يوم 6 قامت طائرة الإمارات المستاجرة من قيرغيزستان 🇰🇬 للشحن الجوي الثقيل، نفذت الطائرة برقم التسجيل EX-76015 رحلة من ابوظبي الي مقديشو عاصمة الصومال".


ومن جانبه أكد عضو مجلس السيادة ومساعد قائد الجيش إبراهيم جابر في تصريحات صحفية أن "الدول المانحة لم تفِ بالتزاماتها في باريس تجاه الأزمة الإنسانية في السودان وتم دفع 16% فقط".


وأشار إلى "مشاورات لاختيار رئيس وزراء جديد في السودان، وقال إن البلد بيخوض ٤ حروب: عسكرية، إعلامية، اقتصادية وإنسانية. ونفى وجود مجاعة بالبلاد. وأكد أن الدول المانحة ما وفت بالتزاماتها في مؤتمر باريس".