انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة خطة وقف إطلاق النار المكونة من ثلاث مراحل المدعومة من الولايات المتحدة في غزة، يوم الاثنين، قائلا إنها تفتقر إلى تفاصيل حول تنفيذها، حسبما أفادت وكالة الأناضول.

وعقد فاسيلي نيبينزيا مؤتمرًا صحفيًا بعد تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن في يوليو الماضي، ورد على سؤال الأناضول بشأن تنفيذ القرار الذي يدعم اقتراح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأغلبية 14 صوتا وامتناع روسيا عن التصويت في 10 يونيو.

وشدد نيبينزيا على أن "وقف إطلاق النار بشكل أكيد وفوري ويمكن التحقق منه" يجب أن يطالب به مجلس الأمن أولا، وقال إن الاقتراح الأمريكي لم يتناول بوضوح مسألة الهدنة.

وأضاف أن الاقتراح الوارد في القرار "غامض" ويفتقر إلى التفاصيل الضرورية.

وذكر نيبينزيا أن روسيا امتنعت عن التصويت لأنها لا تريد التوقيع على قرار غير واضح فيما يتعلق بتنفيذه وأهدافه وإطاره الزمني.

وصرح: "لم نرغب في إعطاء وثيقة فارغة لزملائنا للتظاهر بالتنفيذ على أرض الواقع، وتخريب عملية [وقف إطلاق النار]، التي نراها تحدث".

وقال المبعوث الروسي إنه على الرغم من التأكيدات الأمريكية بدعم القرار، فإن التصريحات الإسرائيلية فور تبنيه أظهرت عدم صحته.

وتابع: "الآن يلومون حماس كما لو أن إسرائيل وافقت على ذلك، وهذا ليس هو الحال…هذه اللعبة مستمرة، لكن لم يحدث شيء. لا شيء يحدث على أرض الواقع".

https://www.middleeastmonitor.com/20240701-russia-says-un-resolution-on-gaza-by-