قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر استثماري افتتح اليوم السبت، إن شركات الاتحاد الأوروبي توقع صفقات استثمارية قد تزيد قيمتها على 40 مليار يورو مع مصر.

ويأتي الإعلان عن أكثر من 20 صفقة أو مذكرة تفاهم جديدة مع مصر في أعقاب حزمة تمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.4 مليار يورو وعلاقة مطورة مع الدولة تم الاتفاق عليها في مارس، وسط مسعى لتحقيق الاستقرار في اقتصادها ووقف تدفقات المهاجرين إلى أوروبا.

ويقول المسؤولون الأوروبيون، إنهم يريدون مساعدة مصر، التي عانت من صدمات متكررة بما في ذلك تداعيات الحرب في أوكرانيا وكوفيد-19، على أن تصبح أكثر مرونة من خلال تعزيز الاستثمار والقطاع الخاص.

وقالت فون دير لاين في كلمة ألقتها في بداية مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي الذي يستمر يومين في القاهرة: "إن استقراركم وازدهاركم ضروريان للمنطقة بأكملها".

وأوضحت فون دير لاين أن الشركات التي تتطلع إلى الاستثمار موجودة في قطاعات تشمل الهيدروجين وإدارة المياه والكيماويات والشحن والطيران.

https://www.middleeastmonitor.com/20240629-european-companies-signing-more-than-42-bln-worth-of-deals-in-egypt-von-der-leyen/