قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأربعاء، إن تركيا تقف متضامنة مع لبنان وسط تصاعد التوترات مع إسرائيل. وذكرت رويترز أنه دعا دول المنطقة أيضًا إلى دعم لبنان.

وتصاعدت التوترات عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله في لبنان في الأسابيع الأخيرة، مما أثار المخاوف من نشوب حرب شاملة. وأدى القصف عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية إلى إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من المناطق على الجانبين.

وفي كلمة ألقاها أمام نواب حزب العدالة والتنمية في البرلمان، قال أردوغان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطط لنشر حرب غزة في جميع أنحاء المنطقة.

وقال الرئيس التركي: "يبدو أن إسرائيل قد حولت أعينها الآن إلى لبنان بعد تدمير وحرق غزة. نرى الدول الغربية تقدم الدعم لإسرائيل من وراء الكواليس. خطط نتنياهو لنشر الحرب في المنطقة ستؤدي إلى كارثة كبيرة". 

وأضاف أن الدعم الغربي لإسرائيل أمر "مثير للشفقة".

وقال مكتب أردوغان في وقت متأخر من مساء الأربعاء، إن الرئيس تحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وكرر الرسالة بأن تركيا تقف إلى جانب لبنان "ضد سياسات إسرائيل العدوانية". ونُقل عنه قوله إنه يجب وقف "العدوان" الإسرائيلي في أسرع وقت ممكن.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال وزير الخارجية هاكان فيدان إن الحكومة التركية رأت خطر انتشار الصراع أثناء تعليقها على التوترات بين إسرائيل وحزب الله. وعندما سُئل عن تهديد حزب الله لقبرص، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الأقرب إلى لبنان، دعا فيدان الحكومة القبرصية إلى "الابتعاد" عن الصراع.

وأضاف فيدان لتلفزيون خبر ترك إن تركيا لديها تقارير استخباراتية أظهرت أن قبرص أصبحت قاعدة لرحلات جوية عسكرية واستطلاعية لدول معينة فوق غزة.

لكن قبرص قالت إنها "لا تشارك بأي حال من الأحوال" في الصراع. وقد مارست ضغوطاً على شركائها في الاتحاد الأوروبي من أجل عرض المساعدة المالية على لبنان، وأنشأت مؤخراً ممراً بحرياً لوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

https://www.middleeastmonitor.com/20240627-turkiye-stands-with-lebanon-as-tensions-rise-with-israel-says-erdogan/