ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، يوم الخميس، أن كبار ضباط الجيش من الدول العربية يعقدون ندوات حول التعاون الأمني ​​"الأعمق" مع بكين.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان، قوله إن الندوات التي تستمر أسبوعين تتضمن "مسارات محددة" لتحقيق تعاون أعمق مع الدول العربية.

بدأت دورة "التعاون الأمني ​​الصيني العربي الموجه نحو المستقبل" في جامعة الدفاع الوطني الصينية والتي تستضيفها الكلية الدولية للدراسات الدفاعية التابعة لجيش التحرير الشعبي في 18 يونيو.

وأضاف وو أن المشاركين يتلقون ندوات حول السياسة الخارجية الصينية والعلاقات الصينية العربية في العصر الجديد والتعاون الأمني ​​الصيني العربي ومبادرة الأمن العالمي الصينية.

وتابع وو: "الجيش الصيني مستعد للعمل جنبًا إلى جنب مع جيوش الدول العربية لتنفيذ مبادرة الأمن العالمي، وتعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة … من أجل بناء مجتمع صيني عربي ذي مستقبل مشترك في العصر الجديد".

وتتزامن الندوة مع زيارة وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود للصين.

والتقى خالد بن سلمان، بشكل منفصل، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية تشانج يوشيا، ووزير الدفاع دونج جون، يوم الثلاثاء.

وأضاف تشانج: "الثقة الاستراتيجية المتبادلة بين الجيشين الصيني والسعودي مستمرة في التعمق"، مشيدًا بالتعاون العملي في التبادلات العسكرية وتدريب الأفراد والمناورات والتدريبات المشتركة.

بينما صرح دونج، أنه يتعين على الجيشين بناء نموذج تعاون أكثر واقعية واستدامة يتميز بثقة متبادلة أعلى، بهدف توفير العلاقات الثنائية بدعم استراتيجي طويل الأجل ومستقر وموثوق.

https://www.middleeastmonitor.com/20240627-china-arab-military-officers-hold-seminars-on-deeper-cooperation/