قال رئيس سابق لجهاز الأمن الإسرائيلي شين بيت: "إذا لم ننهي الاحتلال، فلن يكون لدينا أمن"، قبل أن يضيف: "وإذا لم ننهي هذا الاحتلال، فلن تكون لدينا ديمقراطية".

 أدلى عامي أيالون بتعليقه خلال "مقابلة صريحة للغاية" مع كريستيان أمانبور على شبكة سي إن إن.

وكتب أمانبور على منصة x: "في مقابلة صريحة للغاية، أدان رئيس الأمن الداخلي الإسرائيلي السابق ما أسماه القيادة السامة لرئيس الوزراء نتنياهو، وقال إنه مع استمرار الحرب نحن نفقد هويتنا كشعب، كيهود، وكبشر". 

وهذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها أيالون بهذا القدر من الصراحة في العلن. وفي مقابلة مع صحيفة "هآرتس" مطلع العام عرض قراءة لنتائج الحرب على قطاع غزة حتى الآن واستعرض سيناريوهات استراتيجية الخروج من وجهة نظره.

وقال ليوسي ميلمان، وهو صحفي إسرائيلي متخصص في شؤون الأمن والاستخبارات، إنه "إذا كان أي شخص يعتقد أن الفلسطينيين سيستسلمون حتى لو عاد السنوار إلى خالقه، فهو لا يعرف الفلسطينيين، أو حماس، أو الحركات الإسلامية المتطرفة في القرن الحالي". وأضاف أن إسرائيل لن تخرج بـ"صورة النصر" من هذه الحرب، حتى لو تمكنت من اغتيال السنوار.

ودعا أيالون إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين الإسرائيليين مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين ومن بينهم مروان البرغوثي الذي يعتقد أنه الشخص الوحيد القادر على قيادة الفلسطينيين في مرحلة ما بعد الحرب.

https://www.middleeastmonitor.com/20240626-israel-former-security-chief-says-no-end-to-occupation-means-no-democracy