أعلنت جزر المالديف أنها ستمنع الإسرائيليين من دخول البلاد، المعروفة بمنتجعاتها الفاخرة، وأصدر مكتب الرئيس هذا الإعلان مع تصاعد الغضب العام بشأن الحرب في غزة.

وقال متحدث باسم مكتب رئيس المالديف، محمد مويزو، في بيان، إن رئيس المالديف "قرر فرض حظر على جوازات السفر الإسرائيلية"، دون تقديم تفاصيل حول موعد دخول القانون الجديد حيز التنفيذ. 

وردًا على ذلك، أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية مواطنيها بعدم السفر إلى جزر المالديف، بما في ذلك حاملي الجنسية المزدوجة. وجاء في البيان: "بالنسبة للمواطنين الإسرائيليين الموجودين بالفعل في البلاد، يوصى بالتفكير في المغادرة، لأنه إذا وجدوا أنفسهم في محنة لأي سبب من الأسباب، فسيكون من الصعب علينا مساعدتهم".

ويأتي قرار المالديف وسط أدلة على تصاعد التداعيات الدولية لإسرائيل في عدد من المجالات، بما في ذلك الأعمال التجارية والأوساط الأكاديمية والآن السياحة، بسبب حرب غزة، وهو مطلب طويل الأمد لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) التي يقودها الفلسطينيون التي أطلقت في عام 2005.

وفرضت تركيا قبل شهر حظرا على استيراد وتصدير البضائع من وإلى إسرائيل، وهو ما قالت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الاثنين إنه أدى إلى نقص كبير.

واضطرت إسرائيل، التي تستورد 40% من الخرسان من تركيا، إلى التسوق لشراء خرسانة أكثر تكلفة في أوروبا، في حين أن العلامات التجارية المنزلية مثل هاينز وجيليت وبراون وبامبرز - التي استوردتها من تركيا شركة ديبلومات، وهي شركة إسرائيلية كبرى - لقد تأثرت أيضًا.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، ألغت سلسلة المقاهي البريطانية Pret a Manger اتفاقية امتياز مع شركاء إسرائيليين لفتح أول فرع لها من بين 40 مقهى في البلاد بسبب الصراع.

يأتي ذلك بعد إعلان يوم الجمعة أنه لن يُسمح للشركات الإسرائيلية بالمشاركة في معرض الأسلحة الأوروبي في باريس.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية إن "الظروف لم تعد مناسبة لاستضافة شركات إسرائيلية في معرض باريس، نظرًا لأن الرئيس الفرنسي يدعو إلى وقف عملية الجيش الإسرائيلي في رفح".

كما تدرس لجنة الأخلاقيات التابعة لصندوق الثروة السيادية النرويجي – الأكبر في العالم – ما إذا كان سيتم سحب الاستثمارات من الشركات التي لها مصالح في إسرائيل بسبب الحرب، وسط ضغوط للمضي قدمًا.

وجاء قرار المالديف بعد ضغوط من أحزاب المعارضة وحلفاء الحكومة في الدولة ذات الأغلبية المسلمة على رئيس البلاد لحظر دخول الإسرائيليين.

https://www.theguardian.com/world/article/2024/jun/03/maldives-israel-passport-holders-ban-gaza-war