قال الدكتور السيد هنداوي، رئيس مجلس إدارة شركة ماش بريمير للأدوية، إن تحريك سعر الصرف الأخير في مارس الماضي، رفع تكلفة صناعة الأدوية على الشركات المصرية بنحو 60% دفعة واحدة، نظرا لاعتماد مصانع الأدوية المصرية على استيراد مدخلات الإنتاج بشكل كامل.

وأضاف السيد هنداوي، عضو غرفة صناعة الأدوية، إن هيئة الدواء المصرية لم ترفع أسعار الأدوية العلاجية خلال الأيام الماضية، لكنها رفعت 4 أصناف أدوية فقط وعدد كبير من المكملات الغذائية، ولدى الهيئة حاليا طلبات تخص إعادة تسعير الأدوية لكنها لم تتخذ قرارا نهائيا فيها.

وأشار رئيس شركة ماش بريمير للأدوية، إلى أن نقص الأدوية الشديد في السوق المصري، يرجع إلى تعرض شركات الأدوية المصرية لخسائر خلال آخر عامين بسبب تحرك سعر الصرف ونقص توفير الدولار لكافة تدابير الاستيراد، وأيضا للتسعير الجبري للأدوية.

وأوضح عضو غرفة صناعة الأدوية، أن تسعير الأدوية جبريا، يلزم المصنع بسعر محدد، وعند ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب الدولار، فإن المصنع لا يستطيع رفع السعر بشكل اختياري في السوق المصري، وبالتالي فإنه يخفض الإنتاج حتى يتفادى الخسائر، وهو ما حدث مع مصانع الأدوية المصرية خلال آخر عامين.