قررت حكومة الانقلاب العسكري رفع سعر رغيف الخبز المدعوم، فيما بدأ ناشطون مصريون باستذكار وزير التموين الأسبق باسم عودة الذي عرف بـ”وزير الغلابة” خلال عهد الرئيس الراحل الدكتور محمد مرسي، كما أعادوا نشر العديد من الصور والتصريحات السابقة لعودة الذي يقبع الآن في سجون السيسي خلال جولاته الميدانية وحواراته مع المواطنين في مختلف المدن المصرية.

فيما أعلن رئيس الوزراء الانقلاب، مصطفى مدبولي، أن مصر التي تعد أكبر مستورد للقمح في العالم، سترفع سعر رغيف الخبز المدعوم من 5 قروش إلى 20 قرشا اعتبارا من يونيو.

فيما علق وزير التموين الانقلاب علي المصيلحي، على قرار الحكومة بقوله: “إحنا بنتكلم عن 5 أرغفة بجنيه حقهم 6.25 جنيهات، يبقى برضه بنديه للمواطن ببلاش”.

ولفت خلال مؤتمر صحفي من العاصمة الإدارية، إلى أن قيمة دعم رغيف الخبز خلال عام 2006 بلغت 80 بالمئة من القيمة الإجمالية التي بلغت وقتها 20 قرشًا، مضيفا أن القيمة سترتفع إلى 84 بالمئة مع قرار الحكومة الأخير.

كما عقب الإعلان عن رفع سعر الخبز، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي باسم الوزير السابق باسم عودة الذي تولى مهام وزارة التموين عام 2013 قبل وقوع الانقلاب العسكري الذي أطاح بأول رئيس مدني منتخب، حيث أشار ناشطون إلى أن عودة عمل على حماية المواطنين لا سيما محدودي الدخل منهم، من الغلاء وانخفاض جودة المنتجات، رافعا شعار “أفضل منتج لأكرم شعب”.

كذلك تداول ناشطون العديد من التصريحات التي اشتهر بها “وزير الغلابة” عقب رفع الدعم عن الخبز، بما في ذلك قوله “لا مساس بقوت الشعب” و”نعمل على تحسين جودة السلع التموينية انطلاقا من مبدأ: أفضل منتج لأكرم شعب”.

كما قارن المتفاعلون مع قرار رفع الدعم عن الخبز بين تصريح الوزير المعتقل باسم عودة الذي قال فيه: “عندنا حلم أن يكون شعار وزارة التموين أفضل منتج لأكرم شعب”، وبين تصريح سابق للوزير الحالي علي المصيلحي خاطب فيه المصريين بطريقة تهكمية قائلا “أنا مش عايز الزيت ده.. أنا عايز زيت بيور.. سيلا مش عارف إيه.. إنت جاي تاخدلي الدعم وبتتأمر”.


شاهد جولة وزير الغلابة على بعض المخابز ومحطات الوقود:
https://www.youtube.com/watch?v=ztinS-nBdDQ