قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء 29 مايو 2024، إن الجيش حقق السيطرة العملياتية الكاملة على محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر، فيما لم يصدر من مصر تعليق رسمي بهذا الخصوص.

إذاعة جيش الاحتلال قالت : "استكملنا السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر، باستثناء جزء صغير بالقرب من الساحل ومنطقة تل السلطان" غربي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

كما أضافت أن هذا الجزء الصغير، الذي لم تتم السيطرة عليه بعد، "يتحكم فيه الجيش عن طريق النيران والمراقبة"، بما يعني "السيطرة عمليا" على كامل المحور.

تعني سيطرة إسرائيل "عمليا" على كامل محور فيلادلفيا، إن صحت، قطع حدود وعلاقة غزة الجغرافية مع مصر بشكل رسمي، وإطباق إسرائيل حصارها العسكري على كامل القطاع.

في وقت سابق، قالت القناة الـ"12″ الخاصة إن "الجيش الإسرائيلي بات يسيطر عمليا الآن على كامل محور فيلادلفيا".

وتابعت القناة: "في الوقت نفسه، تتوسع العملية (البرية للجيش الإسرائيلي) في رفح"، التي بدأت في 6 مايو الجاري.

وأشارت في هذا الصدد إلى أن "لواءً خامسا دخل إلى رفح" ، دون مزيد من التفاصيل.

كذلك، ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه "تم العثور على نحو عشرين نفقاً بالمنطقة وتم نقل البيانات الخاصة بها إلى مصر".

وتواصل إسرائيل الحرب على غزة رغم أوامر من محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم البري على مدينة رفح (جنوب) فوراً، واتخاذ تدابير مؤقتة لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بالقطاع.

كما تتجاهل إسرائيل اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" في غزة.