اشتكى ملاك أراضي العبور والقادسية والأمل المتضررين من وقف تسليمهم الأراضي من جهاز المدينة بعد إنتظار أكثر من 15 عام دول حل للمشكلة بل وإدخالهم في جدل تقنين ممتلكاتهم من الأراضي والقطع التجارية.

ورغم أن مدينتي القادسية والأمل من مدن الجيل الرابع "مدن ذكية" إلا أن سامح ملاك احد ملاك العبور الجديدة ( القادسية والامل ) وعبر قنوات محلية قال إن مشكلة التقنين ليس بسيطة بل تتعلق بنحو 120 الف مالك وأسرة مصرية.


وأراضي المستقبل والأمل (العبور الجديدة) قالت وزارة الإسكان بحكومة الانقلاب إنها مشمولة كموقف تقنين الأراضي المنقولة بقرارات جمهورية من جهات الولاية المختلفة للمدن الجديدة.


وألمح إلى أن فسادا واسعا بين مسؤولي مدينة العبور الجديدة التي يرأسها لواءات، مهددا بنشر "سلسلة حلقات كشف المستور" لهم، وفتح ملفات شائكة.


وخرجت احتاجاجات بعد تبين أن اجتماعات رئيس جهاز العبور الجديده والتي يجريها منذ يوليو 2022، هي تخدير لهم مع تمرير إجراءات التقنين بمبالغ تحت الترابيزة بحسب شكاوى الأهالي.


ووظف مسؤولي الجهاز صفحات على التواصل الاجتماعي ممن تحايلوا أو المقربين للهجوم على المطالبين بحقهم معتبرنهم "صغار ملاك"  و"مجموعه من الغوغاء" وإتهام احتاجاهم ب"تعطيل التقنين" و"نشر الشائعات"!.

ورفع الأهالي دعاوي قضائية، بعد رفض الجهاز بيع أو شراء أراضي المستقبل والأمل رغم ملكيتهم لها (وإن كانت لم تقنن الكترونيا دون سبب واضح) ومرور فترة طويلة على عقودهم (15 سنة).


آلاف المخدوعين

وفي اجتماع قريب في مايو الجاري 2024، استعرض مسئولو أجهزة المدن الجديدة التى تم إضافة أراض لها بقرارات جمهورية، موقف تلقى ودراسة طلبات التقنين، والإجراءات التي تم اتخاذها حيال تلك الطلبات طبقاً للقواعد المعمول بها.

وبلغ عدد الطلبات المقدمة فى مدينة العبور الجديدة، 93685 طلبا بمساحة 32470 فداناً، وتمت دراسة طلبات بمساحة 25368 فداناً، بما نسبته 78 % من مساحة الطلبات.

وفى مدينة الشروق، بلغ عدد الطلبات المقدمة 20347 طلباً بمساحة نحو 4800 فدان، وتمت دراسة طلبات بمساحة 3267 فداناً، بما نسبته نحو 69 % من مساحة الطلبات.

كما لم تقتصر طلبات التقنين على المستقبل والأمل بل وفى مدينة سفنكس الجديدة، بلغ عدد الطلبات المقدمة 6863 طلباً، وتمت دراسة طلبات بمساحة 30229 فداناً، بما نسبته نحو 41 % من مساحة الطلبات بإجمالى المدينة، و51 % من المرحلة العاجلة.

وفى مدينة الشيخ زايد، بلغ عدد الطلبات المقدمة 1188 طلباً بمساحة 5019 فدان، وتمت دراسة طلبات بمساحة 4970 فداناً، بما نسبته 90 % من مساحة الطلبات.

وفى مدينة 6 أكتوبر، بلغ عدد الطلبات المقدمة للتقنين بمنطقة صحراء الأهرام، 2407 طلبات، بخلاف طلبات التقنين بمنطقة الحزام الأخضر بمساحة 12494 فداناً.

وفى مدينة أكتوبر الجديدة، بلغ عدد الطلبات المقدمة 548 طلباً بمساحة 3191 فدانا، وتمت دراسة طلبات بمساحة 1181 فدانا.

يشار إلى أنه سبق صدور القرار الوزاري رقم 367 لسنة 2023 بتشكيل وحدة مركزية بديوان عام الهيئة لوضع سياسات وضوابط التعامل مع الملفات والعقود الصادرة من جهات الولاية السابقة برئاسة نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن وعضوية نواب رئيس الهيئة ورؤساء الأجهزة المختصة وبعض المستشارين والتخصصات ذات الصلة، وقد جاء هذا القرار تنفيذاً لقرار مجلس إدارة الهيئة بجلسته رقم 179 بتاريخ 6/4/2023، والذى أكد على منح تلك الوحدة جميع الصلاحيات في إقرار أى ضوابط أو حوافز أو تيسيرات عقارية أو قانونية أو إجرائية أو معاملة مالية " تحديد قيمة العلاوة – طرق السداد – تيسيرات السداد – آلية التعامل مع توصيل المرافق وتكلفة إمدادها ..... إلخ" لجميع الحالات القائمة أو المستجدة.