كشفت شركة مايكروسوفت عن حواسيب جديدة مزودة بشرائح متقدمة مصممة لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي عبر نظام التشغيل - ويندوز، دون استهلاك عمر البطارية بسرعة، في إطار تكثيف جهودها لمنافسة كل من جوجل، التابعة لشركة ألفابت وأبل، مع بزوغ عصر الذكاء الاصطناعي.


مايكروسوفت تكشف عن أجهزة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تنافس آبل
وأعلنت الشركة عن الحاسوب المحمول - سُرفيس لابتوب وسُرفيس برو - اللوحي، المزودين بشريحة من إنتاج كوالكوم والتي يمكنها تشغيل بعض مهام الذكاء الاصطناعي دون الاتصال بالإنترنت.


مايكروسوفت تكشف عن أجهزة مدعومة بالذكاء الاصطناعي
وذكرت مايكروسوفت أيضا أن GPT-4o من أوبن إيه آي، وهو نسخة محدثة من جي بي تي-4 / GPT-4 الأفضل في التعامل مع النصوص والصوت والصور في الوقت الفعلي، سوف يُدمج قريبًا في مساعد Copilot AI الذي تنتجه الشركة. 

وعرضت مايكروسوفت ميزة تسمى Recall المصممة لمساعدة المستخدمين في إيجاد علامة تبويب أو ملف أو بريد إلكتروني أو دردشة مدمجة في المتصفح، بناءً على أوامر لغة المحادثة. قال يوسف مهدي، كبير مسؤولي التسويق الاستهلاكي في مايكروسوفت، إن الأمر سيكون مثل الذاكرة الفوتوغرافية.

وتتمتع أجهزة الحواسيب الجديدة بمعايير كوبيلوت + لأدوات الذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت، حيث تتميز بالحد الأدنى المطلوب من الأداء والتخزين والذاكرة لتشغيل هذه التقنية.

وقالت مايكروسوفت في إفادة صحفية بمقرها في ريدموند، إن حواسيب "كوبيلوت + المزودة برقائق من تصنيع إيه إم دي وإنتل ستُطرح لاحقًا.

وستكون الحواسيب الجديدة قادرة على ترجمة الصوت والتوصية بالردود على رسائل البريد واقتراح تغييرات في الإعدادات، وحتى التحدث مع الأشخاص حول ما يظهر على الشاشة.

وستبدأ أسعار أجهزة كوبيلوت + من 999 دولارًا، مع بدء قبول طلبات الشراء المسبقة اعتبارًا من يوم الإثنين، فيما ستصبح الأجهزة متاحة في شهر يونيو.