قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، إن حكومة بنيامين نتنياهو "فقدت السيطرة"، مضيفًا أن "الجنود يقتلون كل يوم في غزة، وهم (السياسيون) يتقاتلون فيما بينهم على شاشة التلفزيون".

جاء ذلك عقب كلمة لوزير الدفاع يوآف جالانت دعا فيها نتنياهو إلى التأكيد على أن إسرائيل لا تتجه نحو إقامة حكم عسكري في قطاع غزة. كما دعا إلى إيجاد بديل فلسطيني لحماس يكون مقبولا لدى العرب.

وفي منشور له على منصة X، قال لبيد: "لقد فقدت الحكومة السيطرة. جنود يُقتلون كل يوم في غزة، ويتقاتلون فيما بينهم على شاشة التلفزيون"، في إشارة إلى خطابات نتنياهو وعدد من وزراء اليمين الذين طالبوا الأخير بإقالة وزير الدفاع.

وفي وقت سابق الأربعاء، دعا نتنياهو جالانت إلى القضاء على حماس "بدون أعذار"، ردًا على مطالبة الأخيرة بأن "تسيطر العناصر الفلسطينية المدعومة من الدول العربية على قطاع غزة"، في إشارة إلى السلطة الفلسطينية.

وأضاف لبيد في منشوره: "الحكومة مفككة وغير فاعلة. الوزراء يتظاهرون أمام اجتماعات مجلس الوزراء".

في 5 مايو، غادر عدد من الوزراء، بمن فيهم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الاتصالات شلومو كارهي، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، جلسة الحكومة الأسبوعية للانضمام إلى مظاهرة نظمها المستوطنون للمطالبة بمواصلة الحرب على غزة.

وأضاف أن "إحدى الحكومتين ترسل شاحنات المساعدات والأخرى تحرقها"، مسلطاً الضوء على وجهات النظر المستقطبة داخل الحكومة.

وحذر لبيد أيضًا من أن "العلاقات مع الأمريكيين تنهار، والطبقة الوسطى تنهار، لقد فقدوا الشمال [المناطق القريبة من الحدود مع لبنان]… لا يمكنكم الاستمرار على هذا النحو. لن ننتصر بهذه الحكومة".

https://www.middleeastmonitor.com/20240516-lapid-israels-ministers-are-arguing-while-our-soldiers-are-being-killed-in-gaza/