كشف الذراع الأمني ونائب برلمان العسكر الصحفي مصطفى بكري، أن هناك معلومات تتردد عن احتمال تعيين نائب أو أكثر لعبدالفتاح السيسي حسب المادة 150 مكرر من الدستور، وذلك عقب أدائه اليمين الدستورية الأسبوع المقبل.


وقال إن المادة 150 من الدستور تنص على أنه "يحق لرئيس الجمهورية أن يعين نائباً له.


الباحث والناشط بثورة يناير تقادم الخطيب والمقيم بألمانيا وعبر (اكس) قال: "لن يقوم السيسي بتعيين نائب رئيس له، و لن يقدم علي مثل هذه الخطوة، لأنها ستهدد أمنه وتسهل عملية اختيار البديل".


وأضاف @taqadum أن تعيينه نائب تعني ".. تسهيل إزاحته من السلطة إذا ما قررت المؤسسة العسكرية ذلك، وستتفادي بذلك الإجابة عن سؤال من هو البديل. ما يقول به مصطفي بكري هو إشاعة مصدرها الأجهزة الأمنية..".


ورأى آخرون أن الإعلان خرج بشكل "أنباء" أو "شائعة" جاءت مرتبطة بعد لقاء أجراه السيسي ووفد من النواب الأمريكيين في 28 مارس الجاري وأن محتويات اللقاء العامة تعلقت بتنفيذ قرار وقف إطلاق النار بغزة؟!


وندب الإعلام المحلي للحديث عن اللقاء رئيس لجنة الصحة والسكان بما يسمى "مجلس الشيوخ"، إن لقاء عبدالفتاح السيسي مع وفد مجلس النواب الأمريكي يستهدف سرعة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار على غزة.


عادل افندى @simolimo12abcde قال: "غالبا دى رغبة امريكانى.. تمهيدا لاستبداله وتهدئة الشعب.. وجه جديد لاكمال نفس المهمة.. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين".


وكما أن الذراع مصطفى بكري محسوب على الأجهزة الأمنية، فإن حسابات تابعة للشؤون المعنوية منها حساب أحمد حسن @ahmedel1953 قال إن التغيير سيطال وزارة السيسي وأن 2 ابريل موعد "وزارة منتظرة".


وأضاف اللجنة أن اسماء وزراء جدد ستطرح "من اجل المواطن في ظروف صعبة بعاني منها الجميع ".


وطرح الحساب أن يكون رئيس حكومة السيسي الحالي "مصطفي مدبولي" ، "في موقع اخر كنائب لرئيس الجمهورية للشئون الخارجية"!

 

وأشار الحساب إلى أن عملية إحلال في رئاسة الحكومة واردة لصالح الفريق كامل الوزير بدعوى "نجاحاته الملموسة"!


مع الزعم أنه "ثبت فشل الوزراء التكنوقراط الذين يغرقهم الروتين فتتحول الوزارة علي ايديهم لجهات حكومية غير قادرة علي تطوير نفسها"!


فرغم إدعاء الحساب تقديم الشكر لمدبلولي ومكطالبته بتعيينه نائب للشؤون الخارجية إلا أنه حمله وحدة مسؤولية الفشل والأزمة الحالية بل وأيضا للتجار والمصنعين والمنتجين.!


غير أن حساب أحمد حسن اقترح أيضا "نائب الرئيس للشئون الداخلية يقترح شخصية عسكرية مشهود لها بسرعة الحركة والاداء"!


إلا أن استنباطات عن المقترح الجديد قال عمر @omerm2023: "أظن إن تفكير السيسي تعيين نائب الرئيس، ممكن يكون نائب ونائبه ومش من الأسماء دي.. هيكونوا ديكورات .. النائب الأول عشان يشيل ليلة الفشل الموجود.. النائبة عشان ياكل بعقل الستات والغرب حلاوة وتصدير صورة منصف المرأة".

 

وأضاف، "معتقدش يكون حد من دول لو تم الأمر، (محمود السيسي ولا كامل الوزير ولا عباس كامل ولا العرجاني)، أصل تعيين حد منهم معناه إن في مشاكل ما مع طرف ما ودا تأمين لنفسه وأولاده وفي نفس الوقت لعب على الشعب .. لو عين حد من الجيش يبقى كده في مشاكل بينهم ودا استجابة للضغط بتاعهم .. ويمكن كمان حاجة كده للغرب يعني يرفع عنهم حرج انهم بيدعموا ديكتاتور.. عموما السيسي لا يفعل شئ في صالح الشعب والوطن، شخصيته لعوب ودايما يلعب لصالحه وصالح أولاده".