بعد دخول صحيفة مدى مصر لكشف قضية فساد جريمة الانقلاب ومندوبه في سيناء إبراهيم العرجاني بحق أهل غزة، استدعت سلطات الانقلاب رئيسة تحرير موقع مدى مصر لينا عطا الله لتحقيق بعد نشر التقرير الذي فضحت فيه الفساد الفضيع في معبر رفح والذي تديره شركة هلا التابعة لإبراهيم العرجاني الذي يمنع دخول شاحنات المساعدات و تسمح بدخول شاحنات التجارية لبيع المواد الغذائية بعشرات أضعاف سعرها وكيف يقوم بسرقة الجرحى ومنعهم من العبور الا بعد دفع مبلغ عشرة ألف دولار للفرد الواحد.


واستدعت نيابة استئناف القاهرة، "عطا الله"، للمثول أمامها صباح الثلاثاء المقبل، 20 فبراير الجاري، للتحقيق معها في القضية رقم 22 لسنة 2023 حصر نيابة استئناف القاهرة.


احمد محمد خشبة اعتبر القرار صادر عن "قضاء شا**" وأضاف أن محور استدعاء الصحفية نشر التحقيقات الصحفية الاستقصائية، ونشر هذا الأسبوع تحقيقاً مروعاً عن نفوذ ونشاط الميليشياوي "إبراهيم العرجاني" في سيناء وسيطرته على بيزنس خروج ودخول الأشخاص والبضائع في معبر رفح بأموال طائلة بالدولار وبدون سند من القانون، ويتم ذلك بتسهيلات خاصة من جهات أمنية مصرية رسمية، بعد نشر التحقيق بيومين فقط النيابة استدعت رئيس تحرير الموقع "لينا عطا الله"، ليس لكي تفتح تحقيقاً في تلك الوقائع الخطيرة، والتي تناولتها صحف عالمية، لكن لكي تحقق معها في قضية بلا اتهامات محددة مجمدة من العام الماضي، قضاؤنا الشامخ في خدمة بيزنس العرجاني وميليشياته !

 

أما الأكاديمية راجية عمران وعبر Ragia Omran قالت "استدعاء الصديقة العزيزة لينا عطا الله رئيسة تحرير مدي مصر الي النيابةيوم ٢٠ فبراير للتحقيق معها. تجدر الإشارة انه قد تم استدعاء لينا منذ عدة أشهر فيما يتعلق بمقالة نشرتها مدي مصر عن امكانية نزوح الفلسطينين من غزة الي سيناء و دور مصر  في ذلك و تم ارجاء التحقيق الي اجل غير مسمي. الان بعد نشر مقالة عن شركة هلا و العرجاني، تم استدعاءها مرة اخري.".

 

وأعلنت تضامنها معها "كل التضامن و الدعم للاصوات الحرة الشجاعة لينا عطا الله و جميع الفريق في مدي مصر ".

 

وقالت نعيم صبري Naim Sabry "لينا عطا الله ونورا يونس علامتان مضيئتان فى الإعلام المصرى وسط نماذج متدنية مخجلة."


ووصل الاستدعاء لنقابة الصحفيين، الأربعاء الماضي، بعد يومين من نشر مدى مصر تحقيقًا عن استحواذ رجل الأعمال، إبراهيم العرجاني، على بيزنس المرور من معبر رفح في الاتجاهين: خروج البشر من قطاع غزة، ودخول المساعدات والبضائع من مصر، فضلًا عن تربعه على عرش اﻷعمال التجارية في سيناء التي يترأس تنظيمًا قبليًا مسلحًا ساعد الجيش في القضاء على الإرهاب فيها.


محامي الموقع، حسن اﻷزهري، أكد عدم وجود معلومات حول سبب تأجيل النيابة استدعاء عطا الله ﻷكثر من شهرين، وإعادة طلبها للتحقيق حاليًا، لافتًا إلى أنه يفترض أن توضح النيابة مع فتحها التحقيق، إن كانت هناك مستجدات تستدعي البدء فيه.


سمسار المعبر


ونشر مدى مصر تحقيقاً عن نفوذ ونشاط الميليشياوي "إبراهيم العرجاني" في سيناء وسيطرته على بيزنس خروج ودخول الأشخاص والبضائع في معبر رفح بأموال طائلة بالدولار وبدون سند من القانون،.
 

وشركة هلا للسياحة هي إحدى شركات العرجاني جروب وهي شركة غير مسجلة في دليل شركات السياحة التابع لوزارة السياحة المصرية ، على صفحتها على الفيس بوك يظهر عنوان الشركة في مدينة نصر ، وعلى النقيض في دليل شركات السياحة المصرية تظهر شركة أخرى باسم هلا للسياحة برقم تسجيل 1233 ولكن عنوانها في الزمالك ما يعني أن شركة العرجاني التي أنشأت عام 2019 خاضعة بشكل مباشر للمخابرات العامة المصرية ولا تملك أي جهة أخرى في الدولة أن تراقب عملها.


وهناك شركة أخرى من شركات العرجاني جروب تدير بيزنس المعبر وهي شركة أبناء سيناء بفرعيها أبناء سيناء للتشييد والمقاولات والأخرى للخدمات اللوجستية.
 

وشركة أبناء سيناء سبق وتولت ولا زالت مهمة تطوير معبر رفح المصري بأكمله، واستأجرت قاعة كاملة داخل المعبر وتعتبر مسؤولة بشكل كامل عن كافة الخدمات اللوجستية داخل المعبر ولكن المشكلة الأكبر أن شركة العرجاني هي المسؤولة أيضا عن إدخال المساعدات العربية والدولية من مصر إلى قطاع غزة.