بعد أن اعترف رئيس هيئة الاستثمار في مصر حسام هيبة ببيع "رأس الحكمة" الشاطئية للإمارات، وهي المساحة الكبرى على البحر المتوسط من جانب مرسى مطروح، التي تتميز بمياهها الرائقة الفيروزية والممتدة بطول نحو 25 كليو متر على البحر وبعمق 7 كليو مترات تقريبا لتشكل في المجمل نحو 180 كيلو مترا مربعا في المنطقة المصرية.

كشف وزير قطاع الأعمال المصرى محمود عصمت أن الوزارة تخطط لطرح أرض رأس جميلة بشرم الشيخ والمطلة على جزيرتي تيران وصنافير ل"الاستثمار" الاسم الرسمي لبيع الأراضي المصرية بامتيازات العصر الخديوي.

وقال وزير قطاع الأعمال بحكومة السيسي، أثناء ظهوره في برنامج تلفزيوني مع المحامي خالد أبوبكر: "رأس جميلة واحدة من ضمن المناطق التابعة لينا وفيه دراسة لتحقيق أقصى استفادة منها مساحتها حوالي ٨٦٠ ألف متر ومازلنا في مرحلة الدراسة".

وأضاف "عصمت" أن الحكومة أن الوزارة تخطط حاليا لطرح أرض رأس جميلة بشرم الشيخ للاستثمار، وهي آخر قطعة أرض تطل على البحر في شرم الشيخ وجزيرتي تيران وصنافير، وملاصقة لمطار لشرم الشيخ حسب صحف محلية، وهو المشروع المطروح للشراكة مع القطاع الخاص.

وفى الايام الأخيرة انتشرت أنباء قوية عن  استحواذ مستثمرين إماراتيين على منتجعات كبرى في مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي في مصر بقيمة 22 مليار دولار حتى أكدها علانية مسؤولون مصريون حكوميون.

وفي أنباء تقول  ان الحكومة المصرية قررت تحل ازمة الدولار الحالية  حيث أن الامارات سوف تقدم  22 مليار دولار مقابل حق الانتفاع على واحدة من أهم المنتجعات فى مصر .

وكانت وكالة "بلومبرج" قالت قبل ايام إن أبوظبي تجري محادثات متقدمة لشراء وتطوير أرض رأس الحكمة، مشيرة إلى أن القاهرة قد تحتفظ بملكية 20% من الأرض، تشمل حصة ستذهب لمجموعة طلعت مصطفى والذي سبق وتنازل عن حصصه التي استحوذ عليها بشراء 7 فنادق تاريخية في مصر.

 

انهم يبيعون مصر

وعبر منصات التواصل اتهم ناشطون النظام ببيع مصر بالقطعة مقابل مبالغ لا يستفيد المصريون بل تذهب لكروش العسكر، منها شيئا حساب محمد عبد العزيز @mo7med3azez قال "رأس الحكمة رأس جميلة ميناء سفاجا تيران وصنافير .. ألم يوجد فى مصر مهندسين وعلماء ومتخصصون كى يديروا ويستثمروا هذة المناطق الغنية بالمناظر الطبيعية والكنوز الوفيرة ليعود انتاجها واستثماراتها على مصر وشعب مصر بدلا من أن يديرها ويستثمر فيها أجانب .. عقلية عسكرية غبية وفاشلة للأسف!!!

أما أحمد السيد @AhmedE69373 فقال: "محمد بن زايد خد رأس الحكمة و محمد بن سلمان ياخد رأس جميلة علشان يكمل مشروع نيوم و يربطهم بالجسر و احنا عقبال ما تخلص ال٦ سنين مش هتلاقي متر ارض نبني فيه بيت".

واضافت سملى عمر @salma7399 "#عمرو_اديب قالها مفيش حل إلا احنا نبيع .. من كام يوم الكلام كان على رأس الحكمه.. اليوم  رأس جميله هتطرح للاستثمار.. قال استثمار قال 😏.. دى كلمه السر لكلمه البيع.. وعوضنا على الله فيكى يا مصر.. وقعتى فى ايد من لا يرحم😢.".

المحامي السيساوي السابق مجدي حمدان عبر حسابه @magdy_mousaa، قال: "خطة الحكومة لتخفيف عجز الموازنة وتسديد الديون.. خطة لايفكر فيها الا أعداء هذا البلد وليس حراسة.. البحث في خريطة مصر عن أراضي لللبيع.. فبعد رأس الحكمة .. رأس جميلة.. وكل رأس ستباع".

حكومة الانقلاب كشفت مخطط أعدته الوزارة نشرته "القاهرة 24"  يستهدف إقامة مشروع فندقي، على نسبة 50% من مساحة الأرض، التي تتجاوز مساحتها أكثر من 800 ألف متر مربع.

وأوضح أن المخطط من طرح أرض جميلة للاستثمار إقامة مشروع فندقي على مساحة 403 آلاف و615 مترا مربعا، ويتضمن إقامة فندق 4 نجوم بطاقة استيعابية 844 غرفة، بالإضافة إلى 1288 شقة فندقية.

والجزء الثاني من الأرض 50% من مساحة الأرض، سيقام عليها مشروع سكني سياحي وتجاري على 403 آلاف و615 مترا مربعا، ويشمل الإسكان السياحي بعدد 1873 وحدة بالإضافة إلى المشروع التجاري على مساحة 16 ألف متر مربع، و145 مترا مربعا.

وتضمن مخطط رأس جميلة أن شركة المنتزه التابعة للوزارة، تمتلك القطع C1 وB1  وB2  بالإضافة إلى الأرض المملوكة لشركة إيماك والعقبة، وهي القطعة H  وقطعة أرض سكن العاملين بكثافة بنائية تبلغ 20% من مساحة الأرض الكلية البالغة 807 آلاف و231 مترا مربعا.

وكشف المخطط، أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ حوالي 7.3 مليار جنيه، بدون قيمة الأرض.