سجل سعر الذهب  للصاغة، عند آخر ارتفاع سجله المعدن الأصفر بمنتصف التعاملات، وذلك بعد اقبال على وضع الادخار بالذهب وهو ما شمل:

سعر الذهب عيار 24     4400 جنيه     ارتفع بنحو 23 جنيهًا
سعر الذهب عيار 21     3860 جنيهًا     سجل زيادة بنحو 30 جنيهًا
سعر الذهب عيار 18      3300 جنيه     زاد بنحو 17 جنيهًا
سعر الجنيه الذهب      30800 جنيه     صعد بنحو 160 جنيهًا

 

وفيما يتعلق بسعر الذهب عالميًا، ارتفع المعدن الأصفر في التعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، حيث صعد سعر الذهب بنسبة 0.4% إلى 2025.99 دولار للأونصة بحلول الساعة (04:03 بتوقيت جرينتش)، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.4% أيضا إلى 2025.20 دولار.


الزيادة التي سجلتها أسعار الذهب اليوم هي الأولى منذ يوم الأربعاء الماضي، حيث شهد سعر الذهب في مصر 5 أيام من الاستقرار التام بكل الأعيرة.

 

رأي الخبراء
 

الخبير الاقتصادي محمود وهبه، نصح عبر منصات التواصل الاجتماعي ومنها منصة  @MahmoudNYC "لا تترك ودائعك بالبنوك معرضة للتهلكة سواء بالدولار أو الجنيه وإلا ستتبخر".

وأضاف أنه نصح بذلك لأنها تتآكل من ثلاث ظواهر:- 
1- التضخم 33%.
2-إنخفاض قيمة الجنيه والتعويم .
3-إقراض البنوك لها للحكومة بلا ضمان لإستردادها بالكامل.

 

وعما يفعل أصحاب المدخرات قال "شراء الذهب ولكن تأكد ألا تتاجر بالذهب بالبيع والشراء فهدفك حماية الجنيه وليس التجارة .. ومثل الذهب شراء أي المعادن الثمينة والصناعية..".


وأضاف " يوجد في مصر الكثير من الموارد المعدنية، أستُغِلَّ بعضها والبعض الآخر في طريقه للإستغلال نظرًا لظروف الإستثمار في الوقت الحالي، وتتنوع تلك الموارد من حيث النوع، والكم، وأماكن التوزيع".


وأشار إلى أنه يمكن أيضا شراء معادن كثيرة ثمينة أو صناعية كالفضة والنحاس والحديد والمنجنيز والكروم والكبريت والجبس ورمل الزجاج والأحجار الكريمة وأحجار الزينة .


وتابع: "إشتري عملة الدولار،وأيضاً عملات اليورو والجنيه الإنجليزي وعملات دول الخليج الثرية بالبترول والغاز (لا تضعها بالبنوك بمصر وإلا إقرأ الفاتحة عليها) ولا تتاجر بها.".

 

لا للعملات الرقمية

ونصح "وهبة" بابتعاد عن "السلع المشفرة مثل البتكوين وغيرها فعمليات النصب والسرقة بها عالية ولا زالت المضاربات بها قاتلة".


وأردف، "إشتر سلع معمرة كالثلاجات والسيارات والدراجات وأدوات المطبخ المعدنية وأيضا سلع زراعية قد تستهلكها للغذاء كالأرز والقمح والذرة، إما خام أو مصنعة".


التقسيط لا الكاش

ونصح أيضا بالشراء بالتقسيط كل ما تحتاجه الآن وتستهلكه مباشرة ولو لديك مشروع إقترض لو الشروط ميسرة والفائدة معقولة في برامج إقراض خاصة.


وأوضح أن "العقار في الأجل الطويل لأحفادك مثلاً فرغم الأزمة الحالية بالعقار وصعوبة السيولة به إلا أن قيمته في الأجل الطويل سترتفع للزيادة السكانية".


وأيد محمود وهبه ختاما أن "الإستثمار بمشروع تعرفه وتضمن الربح منه وتعرف أنك لن تواجه إبتزاز ورشوة وبيروقراطية ولديك تمويل من مصدر خارجي".