قبل الفنان محمد هنيدي حصوله على جنسية المملكة العربية السعودية التي يبدو أنه أهداها له وزير الترفيه السعودي تركي الشيخ، وأثار حصول الفنان الكوميدي هنيدي على الجنسية السعودية سخرية من بعض الناشطين على التواصل وتعجبا من قبل سعوديين بعضهم قال إن السعودية باتت تشتري القوة الناعمة (الفن والإعلام) التي كانت تضع مصر بالمقدمة عربيا بعد أسابيع من منحها الإعلامي عمرو أديب الجنسية نفسها.


محمد هنيدي قال إنه حصل جنسية بلاد الحرمين الشريفيين مقدرا تكريم السعودية للمتفوقين من أهل الفن!

 

وعبر @OfficialHenedy قال: "الحمد لله ربنا أكرمني واتكرمت كتير في مسيرتي الفنية .. ولكن أكبر تكريم اني إتشرفت وحصلت على جنسية وباسبور بلاد الحرمين الشريفين ... شكرا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى العهد على هذا الشرف والتكريم لشخصي ومسيرتي الفنية .. شكرا للمملكة العربية السعودية.".


وتأرجحت تعليقات الناشطين بين مرحب بحصول الفنان هنيدي على جنسية سعودية وأن الإجراء يايت في سياقه الطبيعي مساويين بين الجنسية العربية والجنسية الأوروبية أو الامريكية التي يحصل عليها المصريون بشكل تلقائي دون احتفاء.


غير أن الأمر كان محير للبعض ومنهم مازن @mazen00711 الذي كتب "نفسي أفهم بس هتفيدهم الجنسية بإيه.. ناس زي هنيدي وعمرو أديب .. معاهم ملايين الدولارات..يقدروا يشتروا جنسية دول أوروبية من غير ما يذلّوا أنفسهم لشوال الرز!".


ويبدو أن حصول مصريين على الجنسية السعودية من الفنانين والإعلاميين بات مفتوحا حيث استعرض حساب منير الخطير @farag_nassar_ حالة أخرى أمسكت بالعصا من المنتصف وهو "كريم عبد العزيز إقامة ذهبية في السعوديه مسك العصاية من النص زي ما مسكها أيام الثورة وعمل مسلسل بيحكي عن ظلم مبارك وبعد كده عمل الاختيار وطلع الثورة بلطجة وإرهاب".

وأضاف "الخطير"، "احسن واحد يعرف يمسك العصاية من النص في الفنانين المصريين ولا منه بقى هنيدي وعمرو اديب في وش النظام المصري ولا منه خسر السعوديه وانتاج السعوديه".

 

أراجوازات
غير أن ناشطين آخرين انتقدوا هذه اللهفة على التخلي عن الجنسية المصرية وقالت سهير تحت عنوان "الأراجوزات" وحساب @2Sohair أن " المشخصاتي محمد هنيدي لا اقول عليه فنان بل هو الواد بليه سقط وأدحرج زي غيره من الاشخاص المحسوبين علي الفن المصري وبقه من اعداد المنسيين من الفن الهابط  ماهو تاريخه في الفن كلها يتعدوا علي الاصابع من  افلام هلس".

وقالت "الفن المصري .. الأصيل يبقه طول العمر ولغايه الأن نشاهده مثل الفنان القدير اضحك الصغير قبل الكبير اسماعيل ياسين الله يرحمه.. هو ايه معني تكريم الفنان يتكرم علي اعماله الجيده وتاريخه الفني المأثر في وجدان الناس وطبعا الواد بليه ما عنده فن ولا تاريخ .. وبما انه اتكرم في السعوديه ده شيئ يخصهم وفي الاخر كلها اذواق ".


وتساءلت "هل دعي تركي الشيخ محمد صبحي لتكريمه طبعا لاء لأن محمد صبحي فنان قدير ويحترم فنه وبلده ورفض عرض بملايين الدولارات لعرض مسرحيه في السعوديه لأنه مش مشخصاتي .. وشن تركي الشيخ هجوم علي محمد صبحي  وبما ان محمد صبحي بيحترم نفسه لا رد علي التصريحات  الغير محترمه 👌 وهذا سبب  لم يتم دعوه لتكريم فنانه قدير له تاريخ".

واشارت @2Sohair إلى أن ".. جزء كبير من السعوديين غاضبين علي هذه التصرفات الغير مفهومه من ترك الشبخ".
 
وقالت إن ".. الاراجوز الغير اعلامي  عمرو الغير مأدب الممنهج لجهه ما هو اشتغل فيها طول عمره 30 سنه وهو بيشتغل في قنوات السعوديه وعمره ما تقدم هوه هوه زي ما بيقول  علي لسانه غير الجعير  والصوت البهلواني والاشاعات والفتن والأكل اه ياخد الجنسيه .. عشان بياخد علي قفاه عبيد ".


ولفتت إلى أن الاحتفاء والهجدف هو ب"الدولار" التي وصفته بأنه "ولا عنده مبدأ ولا انتماء لبلده المنافق الحيه المتلونه اللي كل يوم يطلع يبث السموم في كلامه وتحريض علي مؤسسات الدوله".


وعلق الصحفي جمال سلطان @GamalSultan1 قائلا: "لو تدري يا أستاذ تركي آل الشيخ، بدلا من هنيدي وعمرو أديب، لو أنك فعلتها وأخذتم اللي بالي بالك، وكرمته وجنسته وأسكنته عندك، الشعب المصري سيبني لك "مقاما" في ميدان التحرير، ويكتب عليه : منقذ مصر :)".


وعلى سبيل التحدي كتبت @Nefertery_Ahmos "تقدر يا هنيدي تقعد قصاد تركي الشيخ .. حاطط رجل ع رجل.. وهو مبهور بيك وينحني وهو بيسلم عليك.. زي ما عمل الفنان كلود بسكال مع ستك #أم_كلثوم بعد حفلتها ف فرنسا.. مع إنها رايحالهم من بلد مضروبة بنكسة1967 ليها 6 شهور؟.. عشان تعرف بس الفرق بين الفنان المصري والفار اللي زيك".

 

عدد من المعلقين تحدث عن الوضاعة التي وصل إليها البعض بظل الانقلاب والسحب على المكشوف من دول الثورة المضادة الخليجية.

 

وقال حساب @mazen00711 "إشتروا السيسي .. وقفت على هنيدي !! 🙄".

 

وأضافت دينا @Dina_2096، "فيه قايمة سريّة من شخصيات مصرية اتجنست بجنسية ال سعود الصهاينة؛ -- حاسّة إن بلـحة باسبوره بقى أخضر دلوقتي فبقى معاه الجنسية المصرية والاسرائيلية والسعودية؛ ناقصه اقامة ذهبية في الامارات ويبقى ابليس رسمي فهمي بلحي".