نفى محللون أن تصريح المنقلب عبدالفتاح السيسي: "محدش يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها وخصوصا لو أشقائها طلبوا اننا نكون موجودين معاهم"، كأخر تصريح أصدره السيسي عصر الأحد أن يكون التصريح متعلقا بغزة أو تهديد للكيان الصهيوني واتضح أنه يتجاهل مطلقا غزة وما يحدث فيها وتصريح يتعلق بالأشقاء في الصومال.

 


المحلل الفلسطيني د. ابراهيم حمامي أعتبر أن تصريح السيسي هو أحقر وأوقح من هذا الشيء لم اسمع... وأوضح عبر @DrHamami أن "الصومال دولة عربية وعضو في الجامعة العربية ولها حقوق ضمن اتفاقية الدفاع العربي المشترك، ولن يسمح لأحد بالمساس بالصومال!!!".

 


واستدرك "أما #فلسطين/#غزة التي لديها نفس صفة الصومال وعلى حدود #مصر فلها من هذا المجرم الحصار والحظر والمتاجرة بدماء وآلام شعبها.. لا أجد كلمة في القاموس تفيه حقه".

 


وفهم الإعلامي بقناة الجزيرة مباشر مصطفى عاشور التصريح كما هو وعلق @moashoor قائلا: "يعني غزة فقط اللي طلعوا مش أشقاء ؟ .. عموما ليهم ربنا .. وانت يارب يا سيدي  تكون عند كلمتك وماتبقش فنجري بق".


 


اما الإعلامي بقناة الشعوب محمد جمال هلال فسخر بقوله: "مصدقينك أوي .. إثيوبيا قطعت عنك الماء  بسد النهضة ومتحركتش!.. والصهاينة ببيدو #غزة وقصفوا معبر رفح 4 مرات ولم تفتح حتي المعبر أو ترد!".

 


وأضاف  @gamal_helal "والتنمية والتعمير عندك خلت الدولار وصل 70 جنيه بعد ما كان فقط 6 جنيه.. وهتتحرك الآن لانقاذ الصومال من إثيوبيا وتحيا مصر ومحدش يجربها!".


 


الناشط الكويتي الشهير الجنرال مبارك الخيارين أضاف عبر @GenAlkhayareen "اول مره اعرف ان الصومال اقرب لمصر من غزه واول مره اعرف ان الفلسطيني ليس بشقيق المصري بس الحقيقة التهديد كله بلح لان اثيوبيا عملت سد النهضه ولا تفتكر في بلحه".

 


الإعلامي أسامة جاويش @osgaweesh قال: ".. طيب بالنسبة لأشقائها في غزة وفلسطين اللي بيطلبوا من مصر المساعدة وانها تكون موجودة معاهم من 107 يوم دول ايه وضعهم؟  #افتحوا_معبر_رفح_107".

 


أما الناشط صاحب السعادة @16_gouda فكتب "بص يا سيدى .. اوعى خيالك يروح بعيد و تفكر انا الكلام عن الدفاع ان إخوتنا فى الصومال ده علشان سد النهضة لا سمح الله لا طبعا .. الموضوع ان اثيوبيا معندهاش اى موانى و محتاجة يكون لها منفس على البحر الأحمر فراحت لمجموعة منفصلة عن الصومال على البحر الأحمر اسمها أرض الصومال دولة لم يعترف بها اى حد ".

 


وأضاف "راحت لها اثيوبيا و اجرت منها أرض على خليج عدن كقاعدة عسكرية و ميناء بدعم من إسرائيل و  الإمارات الصهيونية اللى لها قاعدة عسكرية مدفوعة الثمن على أرض السودان مطله على خليج عدن  .. طيب يعنى يعنى اية قاعدة عسكرية لاثيوبيا على خليج عدن ؟ .. يعنى تمنع عنك الماء عن طريق سد النهضة و تمنع عنك الدولار بقفل خليج عدن ؟ .. طيب هيكون فى تحرك عسكرى حقيقى من مصر ؟ ".

 


وأجاب "مظنش و اللى ساب سد النهضة هيسيب القاعدة العسكرية .. اتمنى عكس ذلك و يكون فى تحرك حقيقى و نعرف ان الإمارات هى من اكبر أعداء مصر زى إسرائيل .. السؤال الاهم هو من امتى الصومال كانوا أشقاء و حبايب و قريبين قوى كدة و احنا ايام الحرب الأهلية عندهم ولا كنا بنجيب حتى اخبارهم".

 


وحدث اتفاق بين إثيوبيا و أرض الصومال أو (صوماليلاند) المنشقة عن دولة الصومال وذات علاقات مع الإمارات وبموجب اتفاقها الأخير مع إثيوبيا منحت أرض الصومال أديس أبابا منفذاً (ميناء) على البحر الأحمر في وقت تعلن فيه إثيوبيا دخول مشروع سد النهضة مرحلته النهائية.

 

وبات الآن الأمن القومى والاستراتيجية المصري في خطر كبير  بحسب السياسيين في العاصمة الصومالية مقديشو وهو ما تجلي في زيارة حسن شيخ محمود للقاهرة لإطلاق القاهرة على الاتفاق الذي انشقت به أرض الصومال عن موقف الصومال من إثيوبيا.

 


وبحر أرض الصومال لنا ولا علاقة لنا بكونكم دولة حبيسة، انتم ممثلون رائعون لدور الضحية، في قضية #سد_النهضة قلتم #مصر تكره سد نهضتنا وفي الفشقة قلتم #السودان لا يريد مزارعينا وقبل شهور مغرديكم يهددون إرتريا وميناء #عصب | لأسباب كثيرة لا نقبل توسعكم وعداوتكم للجيران.