يستعد الأهلي المصري لمواجهة مهمة وقوية أمام الاتحاد السعودي، يوم الجمعة المقبل، ضمن منافسات كأس العالم للأندية.


ونجح الاتحاد في المرور من أوكلاند سيتي بثلاثية نظيفة ليضرب موعدا مع الأهلي في واحدة من المواجهات العربية التي تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة.


ويتشابه الأهلي والاتحاد بتذبذب المستوى في الفترة الأخيرة، رغم أنهما يضمان مجموعة مميزة من النجوم والمواهب.

نستعرض أبرز نقاط قوة وضعف الأهلي واتحاد جدة في الموضوع التالي:


الأهلي

نقاط القوة
اللعب الجماعي ومثلث الرعب
يميل أسلوب الأهلي تحت قيادة مدربه السويسري مارسيل كولر، إلى اللعب الجماعي وتقارب الخطوط، إلى جانب اللامركزية بين لاعبي الخط الأمامي معتمدا على زيادة الظهيرين ولاعبي وسط الملعب، لخلق كثافة عددية تباغت المنافسين.
ويملك الثلاثي كهربا وتاو والشحات القدرة على التهديف وصناعة اللعب، وهم بمثابة رأس الحربة في كتيبة كولر لضرب دفاعات المنافسين.


القدرات الفردية للاعبين
يعد محمد الشناوي حارس مرمى الفريق الأحمر أحد أبرز مواطن القوة، فهو الأفضل في مصر منذ 2018 وحتى الآن، كما أنه يظهر في المواعيد الكبرى ويقدم مستويات طيبة للغاية.
كما يعد محمد عبد المنعم قلب الدفاع أحد أفضل لاعبي مصر في مركزه بالموسمين الأخيرين، وينتظر منه قيادة الدفاع أمام نجوم الاتحاد إلى جانب تميزه في ضربات الرأس واستغلاله كسلاح هجومي في الضربات الثابتة.
وهناك إمام عاشور الذي يعد مصدر خطورة دائم على مستوى التمريرات والتصويب على المرمى ونقل الفريق من الحالة الدفاعية إلى الهجومية.


نقاط الضعف
تعد الفترة الأخيرة هي الأقل لفريق الأهلي على مستوى تطبيق الضغط على المنافس والقدرة على استرجاع الكرة بشكل سريع، وهو الأمر الذي يعد نقطة ضعف كبيرة تسمح للمنافسين بشن الهجمات بسهولة شديدة على مرمى الشناوي، خصوصا بعد اهتزاز مستوى مروان عطية لاعب الوسط.
هذا إلى جانب تراجع التونسي علي معلول صاحب ال33 عاما والذي انخفض مردوده الفني والبدني كثيرا في الفترة الأخيرة، بجانب قلب الدفاع الثاني بجوار محمد عبد المنعم الذي يمثل نقطة ضعف.
كما يعاني الأهلي هجوميا من ضعف مستوى البديل للثلاثي كهربا وتاو والشحات ما يقلل من خطورة دكة الأحمر لتواضع مستوى موديست وتذبذب أداء طاهر محمد طاهر وكريم فؤاد.


اتحاد جدة

أبرز نقاط القوة
لا يزال الأرجنتيني جاياردو يستكشف الفريق الاتحادي في محاولة لوضع يده على الأسلوب الأنسب وخطة اللعب بعدما تولى المسؤولية قبل شهر تقريبا خاض خلاله 6 مباريات فاز في 4 وخسر لقاء وتعادل في آخر.
وخلال تلك المباريات تنوع الرسم التكتيكي للاتحاد بين 4-2-3-1 و4-3-1-2 و3-4-3 و4-3-3 وهي التي خاض بها لقاء أوكلاند الأخير.
ويبحث الأرجنتيني بشكل كبير على الوصول للتوليفة الأفضل التي تمكنه من تحقيق أقصى استفادة هجومية من كتيبة الوسط والهجوم المميزة وتخفي عيوب الدفاع بقدر كبير.


خط هجوم ناري
يملك الاتحاد مجموعة مميزة من العناصر الهجومية في الخط الأمامي في مقدمتها الفرنسي كريم بنزيما والمغربي عبد الرزاق حمدالله إلى جانب كورونادو صاحب القدرات الهجومية المتعددة.
ويتميز بنزيما بقدرات هجومية وخبرات عالية تجعل دفاع الأهلي في ورطة كبيرة، وهو الأمر ذاته الذي يميز حمدالله على مستوى التحركات خلف دفاعات المنافسين وفي أنصاف المساحات بجانب تميزه في الكرات العرضية.
وفي حال نجاح الاتحاد في تجهيزه ولحاقه باللقاء سيمثل إضافة وقوة كبيرة للهجوم.
ويتميز الثنائي بالمرونة ما يمنح المدير الفني القدرة على اللعب بالثنائي كرأسي حربة بشكل صريح أو أحدهما مهاجم والآخر كمهاجم متأخر أو جناح.


الجوكر
كما يعد كورونادو أحد الأسحلة القوية في تشكيلة الاتحاد حيث يجيد في مركزي الجناح وصناعة اللعب بشكل أكثر من رائع، لما يملكه من مهارة عالية لتزويد اللاعبين بالتمريرات الحاسمة فضلا عن تميزه في التسجيل فقد ساهم في 10 أهداف خلال 13 مباراة لعبها بواقع 5 أهداف و5 تمريرات حاسمة هذا الموسم.
كما تمثل عودة رومارينيو إضافة قوية لوسط ملعب الاتحاد لقدرته على ربط خطوط الفريق بالتمريرات القصيرة وبناء اللعب وتقدمه المفاجئ من الخلف للأمام لمباغتة المنافسين.
ويعد الظهير زكريا هوساوي أحد مفاتيح اللعب الهجومية المميزة للفريق الاتحادي لنشاطه الهجومي الدائم وعرضياته الخطيرة بجانب عناصر أخرى يمكن لجاياردو استغلالها مثل جوتا وكذلك صالح الغامدي في الوسط إلى جانب كانتي وفابينيو في وسط الملعب، وصالح العمري في الجانب الهجومي سواء على مستوى المهاجم المتأخر أو الجناح.


هفوات دفاعية 
قدم الحارس جروهي مستويات مميزة الموسم الماضي لكن هفواته الموسم الحالي تجعله أحد أبرز الأمور المقلقة للفريق السعودي.
كما أن تقاعس أطراف الفريق ولاعبي الوسط عن التغطية خلف الظهيرين يسبب مشاكل دفاعية للفريق السعودي في كثير من المباريات ما قد يكلفه الكثير أمام جناحي الأهلي المميزين تاو والشحات.
ويعاني الفريق بعد إصابة لويس فيليبي واستبعاده فضلا عن عدم جاهزية حجازي بالشكل الأمثل لغيابه الطويل إلى جانب البطء النسبي لمدافع الفريق عمر هوساوي رغم خبراته ما قد يدفع جاياردو للدفع ب3 لاعبين في الخط الخلفي لمزيد من التأمين في مواجهة الأهلي ولإخفاء عيوب دفاعه.
وقد يلعب ب3 لاعبين في وسط الملعب مثلما ظهر الفريق أمام أوكلاند سيتي لتوفير ستارة دفاعية في الوسط لرباعي الدفاع هوساوي والشنقيطي وحجازي وقادش.