في ظل رسوب الموقف الرسمي "المصري" في الاختبارات الحقيقية للمواقف تجاه الأمن القومي العربي، باستمرار إغلاقه معبر رفح وتلعثم وزير صحة الانقلاب في حوار أخير قبل ساعات مع (CNN) عن أن المعبر مغلق ولا يدري ما السبب ومن وراء إغلاقه؟! وهو موقف تالي لموقف خارجية السيسي التي أعلنت في وقت سابق أن المعبر مغلق بأوامر "اسرائيلية" وسبق لهذه السلطات قصف معبر رفح 4 مرات بخلاف مواقع مصرية قريبة من الحدود مع فلسطين المحتلة.

وعلق الباحث أحمد مولانا على قول أحدهم: "إن معبر رفح مفتوح من جهة مصر لكن إسرائيل تغلقه من الجهة الأخرى".

وقال عبر @amawlana84: "هذا كلام لا أصل له. فالجهة الأخرى يتواجد بها فلسطينيون فقط ولا تخضع لسيطرة إسرائيل. المشكلة هي أن مصر لا تسمح بمرور أشخاص أو جرحى أو مساعدات سوى بعد إرسال بياناتهم لإسرائيل وأخذ موافقتها".

وأوضح أن الاحتلال ينفذ عمليا مخطط التهجير على مراحل، بينما السيسي يحكم الحصار من جهة مصر عبر منع دخول المساعدات بالكمية المطلوبة ورفض استقبال الجرحى سوى بضعة عشرات، وسط تواطؤ عربي رسمي من أغلب الدول الفاعلة، وتصريحات غير مؤثرة من البقية.


وأضاف أن التحرر من أنظمة الاستبداد والتبعية ضرورة شرعية وأخلاقية لحماية حياة المظلومين والمستضعفين ولاستنقاذ المقدسات. إن حلف الاحتلال والاستبداد الموالي له حلف غير مقدس، من يدعم أحد شقيه يدعم بطبيعة الحال الشق الآخر مهما ادعى أنه وطني وغيور.

وتابع مولانا: مخطط التهجير سقط في الأيام الأولى حيث لم يتم التوافق عليه بين أمريكا وعملاء الجوار لصالح الخطة (بي) الحصار والإبادة الجماعية وتدمير غزة وتحويلها إلى مكان غير صالح للحياة.

وأكد أن استهداف المستشفيات والمدارس تواطؤ غربي فقال: "شاهدنا القصف الهمجي البارحة واستهداف المدارس اليوم بالمجازر، هذه هي الإستراتيجية التي تتبعها أمريكا في الشرق.".


النائب ببرلمان الثورة د. حسام فوزي جبر أشار عبر موقع (اكس) أن "نظام مصري يمتلك أقوى قوة عسكرية عربية بالعتاد والبشر ومساحة جغرافية كبيرة وتاريخ ممتد للفراعنة ورغم ذلك هذا النظام عاجز وخايف من شبه كيان محتل غاصب ويستنى يأخذ إذن حتى يفتح معبر رفح".


وتساءل عبر @HOSAM_MOKBEL ".. وين وصلت مصر التاريخ والعروبة ؟؟ وين وصلت ؟؟! الناس بتموت جنبها ولا حياة لمن تنادي.. " مضيفا "طبعا الراجل هيقبض 10 مليار دولار نظير ذلك".


https://twitter.com/HOSAM_MOKBEL/status/1725857902638907508


عضو مجلس نقابة الصحفيين محمد سعد عبد الحفيظ عبر عن غضب مكتوم على الموقف الذي يتبناه الانقلاب وعبر @saadlib75 قال: "في انتظار إعلان مصر أن رفح الفلسطينية خط أحمر قبل أن تستكمل إسرائيل مخططها بإجبار أهلنا في غزة على النزوح لحدود رفح المصرية، حينها لن يكون أمام السلطة المصرية سوى فتح الحدود واستقبالهم في رفح المصرية لتحل النكبة الثانية".

وحذر مما سيكتب يوما "لن يرحمنا التاريخ لو ساهمنا ولو بالصمت في تنفيذ هذا المخطط".
https://twitter.com/saadlib75/status/1726174560100421673

الصحفي قطب العربي @kotbelaraby الأمين العام المساعد السابق للمجلس الأعلى للصحافة، قال: "الإعلام الرسمي يعتبر أن مجرد دخول شاحنات مساعدات بعد الحصول على إذن إسرائيلي هو قمة الدعم،ولا يعرف أن دور مصر أكبر كثيرا..الشكوى من قلة المساعدات لا تقتصر على أهل غزة، ولكنها تنطلق أيضا من المنظمات الدولية المعنية بالإغاثة،والتي تتهم مصر بمنع دخول الشاحنات".


https://twitter.com/kotbelaraby/status/1726228661647343893