يخوض منتخب مصر بقيادة مدربه البرتغالي روي فيتوريا، مباراة ودية أخيرة قبل خوض المنافسات الرسمية سواء على مستوى التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، أو بطولة أمم أفريقيا والتي تنطلق مطلع العام المقبل في كوت ديفوار.


ويلعب المنتخب المصري ضد منافسه الجزائري، مساء الإثنين، في تمام السابعة بتوقيت القاهرة، في لقاء يقام على ملعب "هزاع بن زايد" بمدينة العين الإماراتية، حيث سبق وأن لعب المنتخب المصري مباراة ودية الأسبوع الماضي ضد نظيره الزامبي وانتهت لصالح "الفراعنة" بهدف دون رد.


اختبار القلق


تحدث البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب المصري، عن أسلوبه خلال فترة الإعداد وتحضيرًا في المباريات الودية، ليكشف في المؤتمر الصحفي الخاص بلقاء الجزائر عن أسلوبه.


فيتوريا لجأ إلى مواجهة أكثر من خصم سواء فرق تعتمد على الأسلوب الدفاعي مع الاعتماد على المرتدات أو فرق تعتمد على الأسلوب الهجومي وفرق سـ"تسبب لنا مشاكل" على حد قول المدير الفني البرتغالي.


وأوضح فيتوريا، أن الهدف من خوض هذه المباريات قبل مواجهة التصفيات الأفريقية وبطولة أمم أفريقيا وهنا سيواجه المنتخب المصري أكثر من خصم من أصحاب المدارس المختلفة.


10 دروس سابقة


خاض المنتخب المصري منذ ولاية المدير الفني روي فيتوريا 10 مباريات بين الودية والرسمية.


وكانت المباريات الرسمية في أربع مناسبات مقابل ست مباريات لعبها "الفراعنة" بصورة ودية.


وجاءت المباريات الرسمية في بطولة تصفيات أمم أفريقيا، ضد كلاً من:
مصر × مالاوي (2-0)
مصر × مالاوي (4-0)
مصر × غينيا (2-1)
مصر × إثيوبيا (1-0)


أما المباريات الودية، كانت ضد كلاً من:
مصر × النيجر (3-0)
مصر × ليبيريا (3-0)
مصر × بلجيكا (2-1)
مصر × جنوب السودان (3-0)
مصر × تونس (1-3) "الهزيمة الوحيدة"
مصر × زامبيا (1-0)


الاختبار الأخير قبل طريق الحلم


مواجهة المنتخب الجزائري ستكون المحطة الأخيرة قبل الاستحقاقات المقبلة لدى منتخب مصر وهنا خوض تصفيات كأس العالم المؤهلة لنسخة 2026، أو المنافسة في كأس أمم أفريقيا والتي لم تدخل خزائن الجبلاية منذ نسخة 2010.


وستكون مباريات منتخب مصر في تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2026، ضد: جيبوتي (15 نوفمبر) ثم سيراليون (18 نوفمبر).


وفي بطولة كأس أمم أفريقيا، أقيمت القرعة مساء الخميس الماضي والتي أسفرت عن تواجد منتخب مصر في المجموعة الثانية مع كلاً من: غانا - كاب فيردي - موزمبيق.


ويأتي جدول مباريات مصر في البطولة القارية.
مصر × موزمبيق.. (14 يناير 2024)
مصر × غانا.. (18 يناير 2024)
مصر × كاب فيردي (22 يناير 2024)


وتحدث روي فيتوريا عن ميزة لدى منتخب مصر وهيّ قدرة أكثر من لاعب المشاركة في أكثر من مركز بخلاف مركزه الأساسي وهنا سيتم منحه فرصة البديل نظرًا لضغط المباريات في كأس أمم أفريقيا وخوض كل مباراة في ظرف 3 أيام فقط مما يعني وجود عامل الإرهاق إلى جانب الإصابات.


بطاقة المباراة:
مصر × الجزائر
الملعب: هزاع بن زايد
الموعد: 7 مساءً بتوقيت القاهرة
القنوات الناقلة: أون تايم سبورتس 1