قال عميد كلية التجارة وإدارة الأعمال بالإسكندرية السابق د.السيد الصيفي إن البنك المركزي يستخدم مدخرات المواطنين في البنوك لسداد الديون.

وانتقد "الصيفي" في إحدى جلسات "الحوار الوطني" بيع البنك المركزي أذون خزانة بمبالغ كبيرة محذرًا من خطورة الاعتماد على مدخرات المواطنين بالبنوك لسداد ديون الدولة.

واعتبر مراقبون أن البنك المركزي اعطى قبل أيام انذار اخر خطير بعدما أعلن أن احتياطى الدولار في البنك حاليا  أقل من ودائع المودعين 25%، ما يعني أن البنك استغل نحو 75% من أموال المودعين وخسرها وما يتبقى بالبنك لا يكفي سداد أموال المودعين في وضع أسوأ مما هو عليه البنك المركزي في لبنان .

والثلاثاء 12 سبتمبر أعلن البنك المركزي المصري ربط 150 مليار جنيه ودائع بسعر فائدة 19.75%، لجذب أموال كبار المودعين في حين خفض المصريون المدخرات بالبنوك ووصلت خلال شهري مارس وإبريل الماضيين إلى ما قيمته 73 مليار جنيه.

البنك المركزى هو نفسه الذي أعلن في 2 سبتمبر 2013،  زيادة المدخرات بنسبة 17% فى العام المالى 2012-2013، وأعلن وزارة التجارة أن فائض الميزان التجارى وصل ل15 مليار جنيه وذلك في فترة حكم الرئيس المدني د. محمدمرسي.

حساب @YOUTWEEPER قال إن "دكتور سيد الصيفى اكاديمى محترم وله كورس ممتاز عن الاستثمار فى البورصه على يوتيوب.. لكن مع الاسف كلامه كله كلام اكاديميا ومنفصل تماما عن السياسه وهى دى طريقته دايما.. بيحاول يتجنب السياسه.. ودا اللى بيخليه يقول كلام يبان نصه صح ونصه غلط.. تحسه عاوز ينطلق بس متكتف !!".

الضابط السابق بالجيش شريف عثمان @SherifOsmanClub قال إن "البنك المركزي سرق مدخرات المودعين بالبنوك المصريه و بيسد بيها ديون نظام السيسي.. " وتساءل "قلنا ان فلوسك في بنوك مصر غير آمنه قلتوا علينا خونه و اشتريتوا ورقه من بلحه بتقول فلوسكم عندي. . فلوسكم راحت … #تسريبات_السيسي".

واعتبر حساب @PresidentMuath أنها "كارثة جديدة.. لمن لا يفهم هذا الكلام معناه ايه.. كل بنوك مصر طبقا للقانون يجب عليها ان تودع نسبة من اموال المودعين لديها لدى البنك المركزي حتى لو بنك حصله تعثر تستطيع الدولة تنقذه..  ان البنك المركزي اخذ من هذه الودائع ٤٠ بالمائة واشترى بها اذون خزانة من وزارة المالية".


ويتعين على  مصر سداد 6.93 مليار دولار ديون خارجية خلال الربع الرابع، من العام الحالي بينها 2.8 مليار دولار على الحكومة و2.7 مليار دولار على البنك المركزي 2.3 مليار دولار ودائع منها ودائع عادة ما يتم تجديدها و973 مليون دولار قروض على البنوك.

وبلغت قيمة الودائع الخليجية في مصر إلى نحو 28 مليار دولار من إجمالي الاحتياطي النقدي في البنك المركزي المصري، وتشمل على: ودائع قصيرة الأجل 14.9 مليار دولار وودائع طويلة الأجل 15 مليار دولار .

والودائع في المجمل تمثل 82.35% من الاحتياطي النقدي الأجنبي بالمركزي المصري، وهو ما يعني يعني لولا أموال الخليج كان سقط اقتصاد مصر .

وقبل أسابيع مددت الدول الخليجية الودائع في  البنك المركزي؛ على نحو 5.3 مليار  دولار ودائع  مددتها السعودية، و5.7 مليار دولار ودائع مددتها الإمارات، ووديعتين من الكويت ب4 مليارات، ووديعة جديدة بمليار دولار من قطر لتبلغ ودائع قطر 4 مليارات دولار.

وكان المجلس الثوري توقع في يناير الماضي عبر حسابه إلى أنه "سيكتمل تعويم الجنيه بمحاولات خفيفة متقطعة لجمح انهياره من البنك المركزي، وبمجرد الحصول علي مبلغ قرض صندوق النقد سيتم منع سحب الدولار من البنوك وصرف المدخرات بالجنيه بالسعر المعلن مهما قلت قيمته مع منع تجارة العملة عملية تأميم للدولار " ليصبح الوضع هو : سيناريو لبنان.