أبدى ناشطون وحقوقيون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي تعجبا من اعتقال السلطات السعودية للشيخ بدر المشاري دون أبداء أسباب وفي ظروف غامضة حيث ان الشيخ متفرغ فقط للوعظ البعيد عن السياسة أو الاحتاك بنضح ولاة الأمر.

وتوقع الناشطون أن اعتقال  الشيخ بدر نادر المشاري جاء بأوامر أمن الدولة الذي يسير في فلك ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وانه اعتقال مؤقت يهدف كالعادة لإيقاف كامل أنشطته الدعوية كما حدث مع الشيخ فهد بن صالح العجلان الذي خرج اوآخر 2022 وإلى الآن لم يلق درس علم واحد.

وتساءل عضو منظمة العفو الدولية السعودي وسام العامري، "هل أدرك أهل الرياض والقصيم والوسطى والشرقية والغربية ومناطق الجنوب والشمال أن حرب محمد بن سلمان ومن معه من بزران الديوان ماهي إلا حرب ضروس على الدين وأهله".

واستدرك عبر (@wesamalamery)،  "أم أن الله قد طبع على قلوبهم الذل وعلى نفوسهم الهوان وعلى رقابهم الخنوع بحبهم الدنيا وإيثارها على الدين.".


وعبر هشتاجات #بدر_نادر_المشاري و#أنقذوا_بدر_المشاري و#اعتقال_بدر_المشاري أشارت حسابات حقوقية سعودية على تويتر إلى اعتقال الداعية بدر المشاري.


وقال الصحفي السعودي تركي الشلهوب عبر "تويتر" إن "الصهـ ـاينة يسرحون ويمرحون في أرض الحرمين، يرفعون أعلامهم ويغنون نشيدهم والأمر طبيعي عند ابن سلمان وزبانيته، ولكن رجل مسلم يدعو إلى الله مثل الشيخ #بدر_نادر_المشاري  فإن مصيره السجن!".
 

وأضاف في سلسلة تغريدات عبر (@TurkiShalhoub)، "جميع من اعتقلهم ابن سلمان كانوا يُدافعون عن فلسطين والأقصى.. والشيخ بدر المشاري ليس استثناء!!.. ابن سلمان يريد إخلاء الساحة من العلماء والدعاة، ويملأها بدعاة الانحلال والفساد، يستقبل الملحدين أمثال أدونيس ويستقبل الصهـ ـاينة، ويعتقل ابناء البلد؛ لأنهم يدعون إلى الله!!"".


وتابع أن "الشيخ #بدر_نادر_المشاري لا دخل له في السياسة ولا المعارضة، فلماذا يعتقله ابن سلمان؟ فقط لأنه يسعى إلى إصلاح المجتمع ونشر الدعوة؟!!".

https://twitter.com/TurkiShalhoub/status/1680973635186565121


ونقلت د. حنان العتيبي عن الشيخ المعتقل هذا القول "الشيخ #بدر_نادر_المشاري: لو قضي القرآن على محاكم المسلمين لقام العدل . . ".

https://twitter.com/Dr_Utaybi/status/1680956738772803585


أما الأكاديمي السعودي سعيد بن ناصر الغامدي (@saiedibnnasser) فكتب "اعتقال الشيخ #بدر_نادر_المشاري مع ابتعاده تماماً عن أي شأن سياسي وانشغاله بالوعظ وتزكية النفوس.. هذا يدل على ان المستهدف إسكات أي صوت ديني.. في الوقت نفسه يستضاف أدونيس عدة مرات المجاهر بعداوته لله ورسوله وكتابه،وشريعته.. اللهم ارفع البلاء واكشف الغمة.".


واستعرض نمر حديث البعض في وقت  سابق عن الشيخ المشاري وقال عبر (@NmRak2): "هذا كلام الوطنجية و الجامية عن الشيخ بدر المشاري قبل إلقاء القبض عليه، الان راح تبدأ حملة تشويه للشيخ من الوطنجية و الجامية كالعادة بعد اعتقال اي شخص يبدأ تلفيق التهم و تشويه للسمعة عشان يبرروا للحاكم الاعتقال، لكن هذي المرة راحت عليهم".

ويم التكتم في السعودية عن عمليات الاعتقال بحق المعارضين، وكذلك محاكماتهم في ظل سجل حقوقي سيء يلاحق المملكة وحاكمها الفعلي الأمير محمد بن سلمان.

الشيخ بدر هو داعية وواعظ، عمل سابقاً إماماً لجامع حطين في الرياض،فيما حظيت دروسه ومقاطعه الدعوية بانتشار واسع في أنحاء العالم الإسلامي.

ثم تفرغ للعمل الدعوي وتحديداً الوعظ والرقائق، فيما حظيت دروسه ومقاطعه الدعوية بانتشار واسع في أنحاء العالم الإسلامي.

وسبق اعتقال الداعية “المشاري” اعتقال علماء بارزين في المملكة أمثال الشيخ سلمان العودة، والشيخ عوض القرني وغيرهما من العلماء الذين يقبعون في سجون السعودية منذ سنوات.