تعتبر الإجازة الصيفية فرصة كبيرة في تنمية المهارات، ورفع القدرات، واكتساب الخبرات، بشرط أن تكون هناك رؤية لاستثمارها، والخروج منها بأكبر قدر من الفوائد.

وتتطلب الإجازة ذهنًا صافيًا، وعقلاً راجحًا، وتحديدًا للأولويات التي نحتاجها على المستوى الشخصي والأسري والمهني والمهاري؛ فضلاً عن تحديد الأهداف القريبة والبعيدة، والعمل على تحقيقها بجميع الوسائل المتاحة.

وطرح موقع (hdfcergo.com)، مجموعة من الأفكار التي تساعد على الاستفادة من وقت الإجازة الصيفية على النحو التالي:

 

1. استفد من الإنترنت

يمكنك فعل الكثير عبر الإنترنت، والاستفادة منه بما يعود عليك بالنفع، فهو ليس فقط مجرد وسيلة ترفيهية، بل أيضًا يمكن أن يكون مصدرًا للتعلم واكتساب المهارات، مثل حضور ندوة، أو المشاركة في نشاط ما، وغيرها من وسائل الاستفادة وأنت في منزلك.

 

2. استكشف مدينتك

يمثل الصيف فرصة لاستكشاف الأشياء الجديدة، فعلى الرغم من أنك ربما تقيم منذ سنوات في مدينتك، لكنك بالتأكيد لن تمانع في استكشافها مرة أخرى.

انطلق في رحلات لمشاهدة معالم المدينة، تعرف على الأماكن التاريخية فيها، مما يتيح لك اكتشاف أشياء كثيرة.

 

3. تعلم حرفة

إذا كان لديك بعض وقت الفراغ، فلماذا لا تستكشف هواياتك؟ في كثير من الأحيان ترغب في ممارسة الحرف أو الأنشطة الأخرى، ولكن لا يمكنك القيام بذلك بسبب ضيق الوقت.

استفد من إجازتك الصيفية وتعلم ولو شيئًا بسيطًا مثل صنع حرفة من صندوق قديم أو شيء كبير مثل طلاء منزلك.

 

4. تطوع بجمعية خيرية

يمكنك التطوع للتدريس في مدرسة مجانية، أو إقامة مخيم في منطقتك وتوزيع الأدوية المجانية على المحتاجين. هناك العديد من الأعمال الخيرية التي يمكنك استكشافها والاستفادة منها.

 

5. ابدأ مشروع أحلامك

سواء كنت ترغب في إنشاء مخبز خاص بك، أو القيام بالعمل في الاستشارات المالية عبر الإنترنت، فلا تؤجل تنفيذ خططك. استفد من الوقت وقم بالاستعداد لمشروع أحلامك.

 

6. اقضِ الوقت مع أصدقائك

إذا كانت لديك قائمة طويلة لمقابلة أصدقائك، ضع ذلك في الأولوية، سواء أولئك الذين تقابلهم بانتظام أو الذين نادرًا ما تقابلهم. وقد يمثل الخروج معهم في نزهات أو تناول العشاء معهم فرصة رائعة للتواصل مع أصدقائك.

 

7. مارس رياضة

مارس رياضة أيًا ما كانت، سواء كانت كرة القدم أو السباحة والتمارين الرياضية، والتي تمثل لك خيارات ممتعة وسهلة في نفس الوقت.

 

8. تعلم مهارة جديدة

لماذا لا تفكر في اكتساب مهارة جديدة أيضًا؟، حاول أن تكتسب مهارة تضيف خبراتك إلى رصيدك المعرفي.

 

9. تجمعات في المنزل

يمكنك دعوة الأصدقاء إلى حفلة عشاء في المنزل. كما يمكنك أيضًا عقد ورش عمل وما إلى ذلك في المنزل. يمكنك الاستمتاع بتجمع ممتع وتحقيق أقصى استفادة من الوقت والمساحة المتوفرة لديك.

 

10. الخروج

يمكنك قضاء بعض الوقت في المسبح أو ممارسة الرياضة أو الاستمتاع بالنزهات أو الذهاب إلى الشاطئ الأقرب لمنزلك.

يمكنك مطالعة التقرير من مصدره الأصلي من خلال هذا الرابط ( من هنا ).