أعلنت السلطات الأوكرانية الأربعاء ارتفاع حصيلة قتلى الضربة الصاروخية الروسية التي طالت مطعما في مدينة كراماتورسك شرق البلاد، إلى 10 قتلى على الأقل بينهم ثلاثة أطفال و56 جريحا.

 

وكانت حصيلة أولية أفادت بمقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة 42 آخرين بجروح في هجوم بصاروخين الثلاثاء. وتعد كراماتورسك بلدة رئيسية تقع غرب الخطوط الأمامية في دونيتسك، وهي هدف رئيسي محتمل في أي تقدم روسي بالمنطقة.

 

قالت كييف الأربعاء إن حصيلة قتلى الضربة الصاروخية الروسية التي طالت الثلاثاء مطعما في مدينة كراماتورسك شرق البلاد، قد ارتفعت إلى تسعة قتلى على الأقل بينهم ثلاثة أطفال و56 جريحا.

 

في السياق، أفاد جهاز طوارئ الدولة الأوكراني على "تلغرام" أنه "تم انتشال جثث تسعة قتلى- بينهم ثلاثة أطفال- وأصيب 56 شخصا بجروح بينهم طفل ولد عام 2022". وأضاف أن عمليات الإنقاذ متواصلة موضحا أن سبعة أشخاص خرجوا أحياء من تحت الأنقاض.

 

ووفق الشرطة الأوكرانية، فإن روسيا أطلقت صاروخي أرض-جو اس-300 على هذه المدينة التي كانت تعد 150 ألف نسمة قبل الحرب ولا تزال أكبر مدينة بقيت تحت سيطرة أوكرانيا شرق البلاد.

 

وكانت الشرطة والجيش قالا في وقت سابق إن 4 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في ضربة بصاروخين روسيين على بلدة كراماتورسك بشرق أوكرانيا الثلاثاء، بينما كانت أطقم الإنقاذ تمشط مطعما محطما بحثا عن قتلى.

 

وانتشر عمال الطوارئ حول المطعم وبداخله، بينما وقف السكان في الخارج يشاهدون الأضرار الناجمة عن الهجوم، ويشدون من أزر بعضهم البعض.

 

وتحول المبنى إلى حطام، وخرج جنود وعناصر من الشرطة يحملون نقالة عليها رجل يرتدي سروالا وأحذية عسكرية، ونقلوه إلى سيارة إسعاف، ولم يتضح ما إذا كان على قيد الحياة.

 

وأظهرت لقطات فيديو نشرها بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك سيارات الطوارئ وهي تندفع باتجاه موقع الهجوم، وفرق إنقاذ في معدات واقية تنتشر في هيكل المبنى المحطم.

 

وأظهرت لقطات أخرى بثتها قنوات عسكرية على تلغرام رجلا ينزف من رأسه، ويتلقى إسعافات أولية على الرصيف.

 

وكراماتورسك هي بلدة رئيسية تقع إلى الغرب من الخطوط الأمامية في منطقة دونيتسك، وهي هدف رئيسي محتمل في أي تقدم روسي غربا للاستيلاء على المنطقة بأكملها.

 

ودأبت الهجمات الروسية على استهداف البلدة في هجمات تضمنت غارة على محطة سكة حديد البلدة في أبريل 2022، أسفرت عن مقتل 63 شخصا.

 

وتنفي روسيا استهداف مواقع مدنية، فيما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة" منذ اجتياح جارتها في فبراير 2022.

 

على صعيد آخر، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستزود كييف بحزمة مساعدات عسكرية جديدة تصل قيمتها إلى 500 مليون دولار، وذلك لدعم أوكرانيا في قتالها ضد روسيا.

 

وأضافت الوزارة في بيان، أن الحزمة ستشمل مركبات أرضية، منها مركبات برادلي القتالية، وناقلات أفراد مدرعة من طراز سترايكر، وذخائر.