- دفع كثير منهم رشاوي مباشرة مع طلباتهم المتعلقة باستخدام الأراضي.
- الأدلة والروايات الداخلية وانكشاف الفضائح تشير إلي فساد ممنهج أطلقه السيسي.
- المجمعات الصناعية لعنابر مهجورة ضاعت معها مليارات.
-أين عائد مشروعات الاستزارع السمكي المليارية علي توازن الأسعار والسوق؟!


واصلت الصحفية حنان خيري فضح مشروعات السيسي الفاشلة ومديرو مشروعات "اللواءات" الفاشلين رغم أنها غيرت حسابها قبل ساعات من (@_hanan_khairy_) إلى (@_wa3y_).

وعن فشل أغلب المجمعات الصناعية التي أوكلها السيسي للجيش وعددها 11 مجمع صناعي وأوكلها في سبتمبر ٢٠٢٠ بتكلف عبدالفتاح السيسي اللواء محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية بالتوسع في إنشاء المجمعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، بدء العمل في انشاء واستكمال ١٧ مجمع صناعي في ١٥ محافظة، موضحة انه انتهي العمل بشكل كامل في ١١ منها بتكلفة وصلت ١٢ مليار جنيه بسعر صرف الجنيه حينها.

فشل وراء فشل

وأكدت "خيري" أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تولت مهمة تنفيذ إنشاء هذه المجمعات، ولكن "فشل المستهدف من إنشاء هذه المجمعات الصناعية بفشل تسويق وحداتها وقبلها فشل فريق العمل الغير كفؤ الذي يترأسه اللواء محمد الزلاط الذي لم يجدد له مصطفي مدبولي قرار تعيينه في سبتمبر ٢٠٢٢  وتم استبداله بالمهندس محمد عبدالكريم ، الذي لم يستطع هو الأخر حتي الأن من تشغيل هذه المصانع"!
 

وأوضحت أن ذلك الفشل كان "رغم قراره بتخفيض أسعارها ٤٠٪ عن تكلفتها الفعلية. وتحولت هذه المجمعات لعنابر مهجورة ضاعت معها مليارات أخري في بلد منهك لا يتحمل مثل هذه المقامرات الفاشلة  التي استهدف تنفيذها المتسارع خدمة أهداف دعائية  وسياسية سخيفة لشخص عبدالفتاح السيسي".
 

ومن بين المجمعات الفاشلة التي أحصتها بحسابها الجديد..

◾مجمع مصانع البغدادي بمحافظة الاقصر

ويشمل ٢٠٦ مصنع  ، استهدف إتاحة ٦٠٠٠ فرصة عمل

لم يحجز منه  بعد طرح كراسة الشروط غير ١٢ مصنع بنسبة  ٥,٨ ٪
 

◾مجمع مصانع غرب جرجا بمحافظة سوهاج

يشمل ١٧٨ مصنع ،استهدف إتاحة ٥,٥٠٠ فرصة عمل

لم يحجز منه بعد طرح كراسة الشروط غير ٦ مصانع   بنسبة ٣,٤٪

 

◾مجمع مصانع المطاهرة بمحافظة المنيا
 

يشمل ٦٨ مصنع ،استهدف إتاحة ٢٠٠٠ فرصة عمل 

لم يحجز منه بعد طرح كراسة الشروط غير ٨ مصانع  بنسبة ١١,٨٪
 

◾مجمع مصانع بياض العرب  بمحافظة بني سويف

يشمل ٢٦٦ مصنع ، استهدف اتاحة  ٧٠٠٠ فرصة عمل

لم يحجز منه بعد طرح كراسة الشروط غير ١٧ مصنع  بنسبة  ٦,٤ ٪

 

◾مجمع مصانع المحلة الكبري  بمحافظة الغربية

يشمل ٦٦٣ مصنع و ورشة ، استهدف اتاحة  ١١ ألف فرصة عمل ....

لم يحجز منه بعد طرح كراسة الشروط غير ٥٦ مصنع بنسبة  ٨,٤ ٪

 

◾مجمع مصانع مدينة الغردقة 

يشمل ٢١٨ مصنع  ، استهدف اتاحة  ٦٠٠٠ آلاف فرصة عمل

لم يحجز منه بعد طرح كراسة الشروط غير ١٤ مصنع بنسبة ٦,٤ ٪

◾مجمعا مصانع مرغم ١ و ٢ بالإسكندرية

يشملان ٤٤٢ مصنع، استهدف إتاحة  ١١ ألف فرصة عمل

لم يحجز منه بعد طرح كراسة الشروط غير ١٠٨ مصنع  بنسبة ٢٤,٤٪

 

◾مجمع الصناعات الصغيرة بجنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد

يشمل ١١٨ مصنع ، استهدف إتاحة  ٢٥٠٠ فرصة عمل

لم يحجز منه بعد طرح كراسة الشروط غير ١٧ مصنع  بنسبة ١٤.٤٪

 

◾مجمع الصناعات الصغيرة بمدينة بدر

يشمل ١١٢ مصنع ، استهدف إتاحة ٢٠٠٠ فرصة عمل

لم يحجز منه بعد طرح كراسة الشروط غير ٢٧ مصنع  بنسبة ٢٤٪

◾ مجمع الصناعات الصغيرة بمدينة السادات 

يشمل ٢٩٦ مصنع ، استهدف اتاحة  ٨٠٠٠ ألاف فرصة عمل 

لم يحجز منه بعد طرح كراسة الشروط غير ١٩ مصنع بنسبة ٦,٤ ٪

 

◾وبذلك يكون عدد مصانع هذه المجمعات ٢٥٦٧

عدد ما تم حجزه منها ٢٣٩ بنسبة ٩,٣ ٪


الصوب الزراعية
وخلال ال24 ساعة الماضية كشفت عن فشل آخر ب"مشروعات الصوب الزراعية" التي فشلت كما أكدت "فشلاً ذريعاً وتكلفت أكثر من ١٠٠ مليار جنيه، ومعها مشروعات المدن الجديدة التي لم يتجاوز نسبة الإشغال وبيع وحداتها غير ٥ ٪ فقط وتكلفت أكثر من ٧٠٠ مليار جنيه.".

وأكدت أن "بعض من هذه المليارات المهدرة لإنعدام دراسات الجدوي كان بإمكانها حل مشكلة التعليم نهائيا".

وأوضحت أن حل مشطلة التعليم يكون ب"بناء ٢٥٠ ألف فصل هي نسبة العجز الحالي في الفصول الدراسية بتكلفة ١٣٠ مليار جنيه ،وتقليل كثافة الفصول إلي ٢٥-٣٠ طالب في كل فصل ، وسد عجز المعلمين الذي بلغ ٣٧٠ ألف معلم والذين لن يتجاوز راتبهم الشهري ١,٥ مليار فقط إذا تقاضي كل معلم منهم أربعة ألاف جنيه شهرياً كحد أدني للأجور".
 

وأضافت أن "التعليم الذي هو أهم الملفات لكل حكومات الدول المحترمة ومسؤوليها ، والذي يبني الأمم ويجعل أبنائها صالحين لأنفسهم ولبلادهم ، ألم يكن ملف التعليم أجدي من كل هذه المقامرات المليارية التي ضاعت في أكبر كنيسة وأكبر مسجد وأعلي برج !".

الاستزراع السمكي

وعن فشل آخر لمشروعات العسكر أشارت إلى أنه في ١٨ / ١١/ ٢٠١٧ افتتح عبدالفتاح السيسي بتكلفة ١٤ مليار جنيه مشروع مزرعة بركة غليون للاستزراع السمكي   ( ١٣٥٩ حوض مرحلة أولي )   سعر كيلو السمك البلطي وقتها بكل درجاته بلغ ١٥ إلي ٢٥ جنيه

ولكن الفشل كان عنوانه ف"المشروعين افتتح منهما المرحلة الأولي فقط ولم تستكمل باقي المراحل رغم بدء التنفيذ فيهما " بحسب حساب حنان خيري على تويتر.
 
وقالت "في ٢٣ / ١/ ٢٠٢١ افتتح عبدالفتاح السيسي بتكلفة تقارب ٦٠ مليار جنيه مشروع الفيروز للاستزراع السمكي الأضخم في العالم ببورسعيد  ( ٥٩٠٦ حوض )  سعر كيلو السمك البلطي وقتها بكل درجاته بلغ ٣٠ إلي ٣٥ جنيه "، مضيفة أن "سعر كيلو السمك البلطي اليوم بلغ ٧٠ إلي ٨٠  جنيه !.. أين عائد هذه المشروعات المليارية علي توازن الأسعار والسوق؟".

https://twitter.com/_hanan_khairy_/status/1667816182823387136


فساد ممنهج

واهتمت حنان خيري السيسي برعاية "الفساد الممنهج واسع النطاق بفعل النفوذ الذي استشري بوصول عبدالفتاح السيسي للسلطة، داخل الهيئات الاقتصادية العسكرية وصل حد تعيينها ميزانية يتم تسليم المشروع في إطارها في حين أن هذا هو دور الحكومة التي يتعين عليها تحديد نسبة معينة من ميزانية المشروع توافق عليها لهذه الهيئات".

واستدركت "العكس هو ما يحدث ، الغريب أن هذه الهيئات  العسكرية تقوم بعد ذلك بصفقات مع مقاولين مدنيين يتولون التنفيذ!  مما يحقق دخل صاف لهذه الهيئات، يختلف من مشروع لآخر"، مبينة أنه "في كثير من الأحيان تُرغم هذه الهيئات العسكرية  الشركات المدنية الاصغر علي القيام بالعمل علي نفقتها الخاصة .. حتي يتم حصولهم علي عقود عمل مستقبلية ".
 

وأبانت أن "الأمر كذلك يحدث مع شركات القطاع العام  التي نالها فساد هذه الهيئات العسكرية ، وصلت حد دفع وزارة الإسكان رشاوي بملايين الجنيهات بشكل معتاد لموظفين بالقوات المسلحة مقابل الحصول علي رخص وموافقات لاستخدام أراضٍ لمشروعات يمولها القطاع العام !".
 

وأردفت "أيضاً رجال أعمال كثيرون أكدوا أنه قد طُلب منهم مراراً التبرع لصناديق القوات المسلحة مقابل الحصول علي رخص تسجيل أراضٍ، ودفع كثير منهم رشاوي مباشرة مع طلباتهم المتعلقة باستخدام الأراضي".

وخلقت إلى أن "الأدلة والروايات الداخلية وانكشاف الفضائح تشير إلي فساد ممنهج أطلقه عبدالفتاح السيسي فيما يبدوا توغلا عسكرياً متعطش للتربح والفساد ونهب المقدرات المدنية بات من الصعب السيطرة عليه حتي من قِبل الرجل نفسه".