استعرضت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية خبر فوز الرئيس التركي الحالي بفترة ولاية ثالثة في منصبه بعد أول جولة إعادة رئاسية للبلاد. 
وقالت في التقرير الذي كتبته "ناتاليا فاسيليفا": "أعلن "رجب طيب أردوغان" فوزه في انتخابات رئاسية متنازع عليها بشدة ، مما جعله يستعد لولاية رئاسية ثالثة غير مسبوقة".
وعرضت الصحيفة حديث "أردوغان" ، الذي حكم تركيا كرئيس للوزراء ورئيس منذ عام 2002 ، لمؤيديه المبتهجين في إسطنبول، بأنه سيبقى معهم "في السراء والضراء" بعد أن وضعه فرز الأصوات الأولي في طريقه لتحقيق نصر على "كمال قلجدار أوغلو".
وأكد كبير المسؤولين الانتخابيين في تركيا في وقت لاحق، أن "أردوغان" حصل على 52 في المائة من الأصوات مقابل 48 في المائة لـ"قلجدار أوغلو" في أول جولة إعادة في البلاد.
وفي حديثه خارج منزله في اسطنبول ، أشاد "أردوغان" بالانتخابات ووصفها بأنها "عيد الديمقراطية". وقال بينما أضرم مؤيدون مبتهجون مشاعل خارج مكتب حزبه في اسطنبول ورفعوا أيديهم: "أشكر كل مواطن في أمتنا عهد إلينا مرة أخرى بمسؤولية حكم البلاد على مدى السنوات الخمس المقبلة".
وأضاف: "سنكون معًا في السراء والضراء". كما ألمح الرجل البالغ من العمر 69 عامًا إلى استمرار السياسة الخارجية الحازمة حيث قال: "لا أحد يستطيع أن يهز أصابعه على تركيا".
صور كلا المعسكرين - معسكر "أردوغان" ومعسكر "قلجدر أوغلو" - الانتخابات على أنها لحظة محورية في تاريخ البلاد يمكن أن تعزز ميل أردوغان المحافظ والسلطوي أو تمنح تركيا فرصة لإعادة بناء مجتمع ديمقراطي.
وبالنسبة لـ"علي جورجولو" ، وهو رجل متقاعد من منطقة السلطان أحمد التاريخية في إسطنبول ، حقق "أردوغان" نموًا اقتصاديًا مثيرًا للإعجاب في السنوات الأخيرة ، وينبغي منحه فرصة أخرى على الرغم من أن البلاد سجلت تضخمًا قياسيًا العام الماضي وسط أزمة غلاء المعيشة.  
وذكرت الصحيفة أن أنصار "أردوغان" توافدوا على مراكز الاقتراع ، وحققوا إقبالاً إجمالياً مثيراً للإعجاب بلغ 84 في المائة.
ورحب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بالنتيجة ، حيث كتب في رسالة إلى "صديقه العزيز" السيد "أردوغان" أن نتيجة الانتخابات كانت "النتيجة الطبيعية لعملكم المتفاني كرئيس للجمهورية التركية".
 كما جاءت تصريحات التهنئة المبكرة من رئيس إيران "إبراهيم رئيسي"، و"تميم بن حمد آل ثاني" أمير قطر.
وكان "فيكتور أوربان" ، رئيس وزراء المجر ، أول زعيم أوروبي يهنئ "أردوغان" على ما وصفه بفوز انتخابي "لا يرقى إليه الشك".

https://www.telegraph.co.uk/world-news/2023/05/28/turkey-election-erdogan-set-to-secure-third-decade-of-power/