تقدمت جماعة “الإخوان المسلمون” بخالص التهنئة إلى شعب تركيا الكريم على تجربته الديمقراطيه الراقية، التي أسفرت عن انتخاب رئيس الدولة والبرلمان في واحدة من أعلى نسب المشاركة الشعبية في العالم.

وتقدم القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين د. محمود حسين بالتهنئة إلى فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان على فوزه بثقة شعبه لولاية جديدة، وإلى كافة الأحزاب السياسية التي فازت في الانتخابات البرلمانية.

وقال د. محمود حسين: "ونحن إذ نثمن وعي الشعب التركي وأجواء الشفافية والتعددية والحرية التي جرت فيها الانتخابات، نسأل الله تعالى أن يوفق الرئيس أردوغان والبرلمان المنتخب لاستكمال بناء تركيا الحديثة وتعزيز نهضتها وريادتها في المنطقة.".

تهنئة هنية
ومن جانب آخر، هنأ رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية ونيله مجدداً ثقة الشعب التركي الشقيق.

وقال هنية: “أهنئ الرئيس أردوغان بالفوز بولاية ثانية وأشيد بالموقف الحضاري للشعب التركي ونتطلع إلى سنوات جديدة في دعم قضيتنا وقدسنا”.

بدورها، تقدمت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بخالص التهاني والتبريكات إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية ونيله مجدداً ثقة الشعب التركي الشقيق، لقيادة تركيا الحاضر والمستقبل نحو مزيد من التقدّم والاستقرار والازدهار.

وهنأت الحركة في تصريح صحفي مساء الأحد، الشعب التركي بكل مكوناته على هذا العرس الديموقراطي الذي عكس صورة حضارية فريدة للشعب التركي الشقيق وللجمهورية التركية.

وأعربت عن تطلعاتها أن يكون هذا الفوز  التاريخي للرئيس أردوغان محطة انطلاقة جديدة لتركيا نحو تعزيز علاقاتها العربية والإسلامية ومكانتها الإقليمية والدولية، ونصرة المظلومين والقضايا العادلة حول العالم وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس، وتعزيز علاقات الصداقة والأخوّة بين الشعبين التركي والفلسطيني.

كما هنأ رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، في تغريدة عبر "تويتر"، الرئيس التركي بفوزه بفترة رئاسية جديدة، قائلا: "نبارك لأخي العزيز الفاضل رجب طيب أردوغان ثقة الشعب التركي ناصراً للحق ومعيناً للمظلومين".

وبعث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، بتهنئة مماثلة للرئيس التركي، كما أشاد بالمعارضة التركية ودورها في حماية الديمقراطية. وقال الدبيبة: "أهنئ أخي فخامة الرئيس @RTErdogan بفوزه بدورة رئاسية جديدة. هذا الفوز جاء تجديدا للثقة من الشعب #التركي 🇹🇷 في المشاريع والسياسة الناجحة للرئيس #أردوغان التي وضعت بلاده في مصافّ الدول المتقدمة.".
 

العالم يهنيء أردوغان 

كما هنأ الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود باللغة التركية أردوغان قائلا: "مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان".

ووفق وكالة "تسنيم" الإيرانية، بعث الرئيس إبراهيم رئيسي ببرقية تهنئة إلي نظيره التركي أردوغان على فوزه بالانتخابات الرئاسية في تركيا.

وأعرب عن ثقته بأن "العلاقات القوية والتاريخية بين إيران وتركيا سوف تعزز التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالتطورات في المنطقة والعالم الإسلامي".


وأعرب رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، عن سعادته بفوز الرئيس التركي، عبر حسابه على "تويتر".

وهنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، نظيره التركي، وقال في برقية: "يسرنا بمناسبة فوزكم وإعادة انتخابكم رئيسا لجمهورية تركيا الشقيقة لولاية حكم رئاسية جديدة، وفوز حزبكم العتيد حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى في البرلمان التركي، وفوز تحالف الجمهور الذي يقوده الحزب بالأغلبية في البرلمان، أن نبعث لكم ومن خلالكم للشعب التركي الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيا، بأسمى عبارات التهاني القلبية والتبريكات الأخوية".

كما هنأ الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، الأحد، نظيره التركي، وجاء في رسالة بعثها لأردوغان ونشرها موقع الرئاسة الجزائرية: "إنه لمن دواعي السرور والغبطة، بمناسبة تجديد الثقة في شخصكم الكريم من قبل الشعب التركي الشقيق، أن أتوجّه إلى فخامتكم أصالة عن نفسي وباسم الشعب الجزائري بأحر التهاني وأصدق التبريكات".

وأضافت الرسالة: "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا".


أمير قطر

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أول من هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على فوزه بفترة رئاسية جديدة بعد تفوقه على منافسه زعيم المعارضة كمال كليتشدار أوغلو بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية التي جرت الأحد.

وفي تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، هنا أمير قطر الرئيس التركي قائلا: "أخي العزيز رجب طيب أردوغان، أبارك لكم الفوز وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة".

وتمنى له أن يحقق فيها "ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيداً من التطور والنماء".

أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيداً من التطور والنماء.


تهنئة الثورة المضادة

ومن جانب آخر، آثر شيطان الثورة المضادة رئيس الإمارات محمد بن زايد أن يهنأ الأحد نظيره التركي رجب طيب أردوغان على فوزه بفترة رئاسية جديدة بعد تفوقه على منافسه زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية.

ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية تغريدة عبر "تويتر" جاء فيها: "رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس التركي بمناسبة إعادة انتخابه".

وفي تغريدة عبر تويتر قال "بن زايد": "خالص التهاني للرئيس رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لتركيا الصديقة.. تمنياتي له التوفيق في مواصلة قيادة بلاده نحو مزيداً من التقدم والازدهار .. ونتطلع معه إلى ترسيخ شراكتنا الإستراتيجية والعمل من أجل السلام والاستقرار في المنطقة.".
وأظهرت النتائج الرسمية بعد فرز 99.66% من الصناديق، حصول أردوغان على 52.13%، في حين حصل منافسه على 47.87%.