تمنى كثير من المصريين أن يطول شهر رمضان ويتم 30 يوما، على أمل أن تنخفض أسعار الأسماك العادية والمملحة والمدخنة وأسعار كحك العيد بعدما وصل أقل سعر للكيلو الواحد نحو 145 جنيها (من البوتيفور).


ويتراوح متوسط أسعار الكعك ما بين 160 إلى 200 جنيه، بنما تتراوح في المناطق الراقية بين 275 و300 جنيه للكيلو الواحد.


وقال متابعون على مواقع التواصل الاجتماعي إنهم يشعرون بحالة من الاكتئاب بعد عدم تدخل حكومة السيسي لخفض أسعار هذين المنتجين تحديدا ليفرح نحو 70 مليون مصري تحت خط الفقر لن يستطيعوا حتى في صناعة الكحك في المنزل نظرا لارتفاع مكوناته عن الحد المطلوب فمثلا يصل سعر كيلو الزبدة أو السمن ما بين 80 و90 جنيها، لكنه وصل الآن إلى نحو 280 جنيها.

في عام 2019، قرر مصريون شراء الكعك بالتقسيط ولكن في 2023 ومع التعويم الرابع للجنيه وترقب التعويم الخامس رصدت منصات أسعار كحك العيد 2023 بالأسواق، للكيلو الذي يبدأ من 170 جنيها.

وسهلت بعض البنوك الخاصة والحكومية تقسيط مشتريات الكعك، منذ 2019 مشترطة أن يكون لدى الشخص بطاقة ائتمانية بضمان حساب مصرفي. كما تشترط بعض المصارف في مصر أن يكون الحد الأدنى للمبلغ المقسط 500 جنيه.


وأشارت تقارير إلى اختلاف أسعار كحك العيد 2023، في الأسواق حسب المحل والأخر، وأيضا طبقا لنوع الكحك والبسكويت والأشكال المختلفة الأخرى، فيما يختلف كحك العيد أيضا حسب نوع الحشو والمكسرات الموجودة بالمنتجات.

سعر كيلو الكعك السادة 170 جنيها، أما سعر النصف الكيلو 85 جنيها.

سعر كيلو الكعك بالملبن 170 جنيها أما سعر النصف كيلو 85 جنيها.

سعر كيلو كعك العجمية 170 جنيها، أما سعر النصف كيلو 85 جنيها

سعر كيلو الكعك المشكل 180 جنيها، أما سعر النصف كيلو 90 جنيها

سعر كيلو كعك عين جمل 220 جنيها، أما سعر النصف كيلو 110 جنيها.

سعر كيلو كعك فستق 240 جنيها، أما سعر النصف كيلو 120 جنيها.

 

أسعار بسكويت العيد

سعر كيلو البسكويت السادة 140 جنيها، أما سعر النصف كيلو 70 جنيها.

سعر كيلو بسكويت برتقال 140 جنيها، أما سعر النصف كيلو 70 جنيها.

سعر كيلو بسكويت جوز هند 140 جنيها، أما سعر النصف كيلو 70 جنيها.

سعر كيلو بسكويت شوكولاتة 150 جنيها، أما سعر النصف كيلو 75 جنيها.

سعر كيلو بسكويت مشكل 150 جنيها، أما سعر النصف كيلو 75 جنيها.


وبعد جولة سريعة في الاسواق قال ناشطون إن موضوع الساعة هو طرد الشناوي والناس بتشتمه، واسعار الكحك تبدا من ١٥٠ ومتوسط ٢٠٠ جنيه للكيلو والبسكوت ١٠٠ والبيتيفور ٢٠٠ .. حركة البيع ضعيفة .. اقبال علي شراء السمك .. الناس بتدعي لافندينا "!!



أسعار الأسمك

وارتفعت أسعار أصناف الأسماك بسوق العبور الجملة كالبلطي والمكرونة السويسي والسبيط والكاليماري والكابوريا والجمبري والبوري مقارنة بمستوياتها خلال أسبوع مضى.

ليسجل سعر كيلو السمك البلطي بين 75 و77 جنيها، بارتفاع جنيه، وويتراوح سعر كيلو الفيليه البلطي بين 40 جنيها و200 جنيه، ويتراوح سعر كيلو المكرونة السويسي بين 80 جنيها و110 جنيهات، بارتفاع 10 جنيهات، وويتراوح سعر كيلو السبيط والكاليماري بين 150 و250 جنيها، بارتفاع 30 جنيها.
ولفت ناشط إلى أن سعر البورى ١٢٠ جنيه يخص أقل أنواع البوري (6/7) قطع، في حين يصل سعر البوري قطعتين إلى 235 جنيها وأن البلطى ٧٦ جنيها هو الوسط في حين أن الكبير سعره 80 جنيها وسعر القاروص الوسط ١٦٠ جنيها، والدنيس ١٨٠ جنيها، والجمبرى جامبو  ٤٥٠ جينها "بعيد عن السامعين".!!

 

ملابس تفصيل
وإلى جانب الأسماك والكحك اللذان اعتادا المصريون أن يكونا على مائدة أول يوم العيد، لجأ كثير من المصريين بظل انهيار الجنيه والأزمة الاقتصادية الطاحنة إلى تفصيل الملابس، بعد ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة، حيث سعار فساتين الأطفال تتراوح ما بين 500 و600 جنيه، فالبعض يفضل سراء الملابس المستوردة أو البالة (الأوروبي والخليجي) والبعض يفضل تفصيل الملابس حيث التكلفة تصل لنصف أسعار الملابس الجاهزة تقريبا..


تقارير قالت إن أسعار الملابس الجاهزة هذا العام مرتفعة للغاية، و يساعدها تفصيل الملابس على ترشيد الإنفاق، وأن إجمالي تكلفة تفصيل ملابس العيد لستة أطفال ستكون حوالي 1000 جنيه.


وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاءات، إن أسعار الحبوب والخبز ارتفعت بنسبة 6.5% كما ارتفعت أسعار الألبان والبيض بنسبة 2.5 %.


وقبل أسابيع شهد عبد الفتاح السيسي انطلاق مبادرة (كتف في كتف) ضمن "تحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي"، الذي يضم 24 جمعية ومؤسسة أهلية تعمل في مختلف مجالات التنمية بغية تحسين حياة المواطنين ومبادرة "حياة كريمة".

لكن على مدار العام الماضي وحده، انخفضت قيمة الجنيه المصري بأكثر من 50 % أمام الدولار منذ مارس 2022، وسط توقعات بمزيد من التراجع في الفترة المقبلة.

ووصل معدل التضخم السنوي في مصر، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاعه المستمر ليكون خلال شهر الأعلى منذ نحو 6 سنوات.