قفزت أسعار أعلاف الدواجن اليوم الأربعاء بقيمة 500 جنيها وسجل طن الذرة المستوردة 20 ألفا بعد أن كان 19500 جنيها بينما تراوح سعر الطن المخصص للتسمين بين 24700 جنيها و 26500جنيها وعلف البياض 24000جنيها بارتفاع 400 جنيها، وسجل الصويا 36 ألف جنيها للطن..
 


وفي تواز، أعلن عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات صحفية ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء بالمزارع المحلية خلال تعاملات اليوم الأربعاء 5 أبريل 2023، ليسجل سعر الكيلو 70 جنيها، مقارنة ب68 جنيها خلال تعاملات أمس.

 

يتراوح سعر الدواجن في محلات التجزئة بين 76 و79 جنيها للكيلو، ويتراوح سعر البانيه بين 165 و175 جنيها للكيلو، ويتراوح سعر كيلو الأوراك بين 77 و80 جنيها.

 

وزاد سعر البيض الأبيض بنحو 5 جنيهات مسجلا 100 جنيها للطبق، وسعر البيض الأحمر عند السعر ذاته ويضاف إلىه 5 جنيهات أحيانا، فيما وصل سعر البيض بصفارين إلى نحو 125 جنيها.

وكانت مصر تكتفي ذاتياً من انتاج الدواجن في 2020 بنسبة تتجاوز 97% وتتجه للتصدير، ولكن التمهيد لاستيراد الدواجن تسبب في أزمة مفاجأة في منتجات الدواجن وخلقت أزمة العلف وحاصرت المنتجين مستغلة نقص الدولار..


وقال مراقبون إن العسكر قرروا مساندة منتجي الدواجن في  البرازيلي وتشريد 4 مليون عامل في مصر، طارحين السؤال: "..لما الفراخ البرازيلي رخيصة هذا يعني ان العلف عندهم ارخص فبالتالي كان عليهم يستوردو علف بربع ما يستوردون به الدجاج ويشغلو العمال في مصر. لكن العسكري يهمه الربح الكثير لأن هامش الربح في العلف اقل من الفراخ".

وأضاف حساب (@DashDas84990808)، "ومن دولة بتبنى اكبر جامع واطول برج  واعرض كوبرى وكبارى مالهاش لزوم واثقل نجفة تدخل بها جينس ريكورد!!؟ ومن دولة فى العالم عندها سيولة تستورد فراخ مجمدة انما مافيش سيولة استيراد مكونات العلف وتم تدمير صناعة الدواجن ! ومن دولة عندها الشركة المتحدة لكل شيء مسيطرة ومحتكرة !!".

الخبير في التنمية الزراعية محمد الشريف عبر (@MhdElsherif)، اعتبر أن "التضحية بصناعة الدواجن، صناعة وطنية توظف الملايين بعد تعجيزها بتحجيم استيراد خامات العلف ومضاعفة أسعارها ثم استيراد فوائض إنتاج الدول المجمدة التى لا يقبلها مستهلكيها (90% من الفراخ تباع فريش، غير مجمدة و10% تباع مصنعات ومطبوخة ونصف مطبوخة) هو إمتهان لذوق المستهلك المصرى".

ورأى المراقبون أن العلف مجرد عذر فقط لاستغلال حاجة الناس و استغلال المواسم، وأنه في يناير الماضي أعلنت حكومة السيسي عن

اكبر مصنع اعلاف دواجن واسماك في الشرق الاوسط في المنوفية،  وأنه سينتج 3000 طن من علف الدواجن يومياً، و400 طن من علف الأسماك يومياً، مثلا شركة كارجل العالمية وهي من أكبر مصنعي العلف  طاقة أكبر مصانعها  2800 طن يومياً في كوريا الجنوبية..