حصل الباحث الدكتور محمود وهبه، المدرس المساعد -كلية التجارة بجامعة الأزهر الشريف على الدكتوراة أمام لجنة من الأساتذة بكلية التجارة وهو يلازم فراش المرض بغرفة العناية المركزة بمستشفى المقاولون العرب بالقاهرة.
 
وضمت الغرفة منصة خشبية للمناقشين من الأساتذة لرسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث محمود وهبة، بعنوان "الفلسفة في الإحصاء" من على فراش المرض، واستمرت المناقشة لساعتين، وفقا لما أعلن عنه أحمد المتحدث باسم جامعة الأزهر الشريف.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها،  حصل الباحث بجامعة الأزهر على الدكتوراه من غرفة العناية المركزة لأول مرة في التاريخ.

غرفة العناية المركزة التي يرقد وهبة على سريرها، شهدت حضور عميد كلية التجارة وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى تواجد الأطباء المُشرفين على الحالة وجرى مناقشته على مدار أكثر من ساعتين وتم منحه رسالة الدكتوراة في الإحصاء: «الباحث محمود وهبة تم مناقشته لأكثر من ساعتين مع وجود الأطباء ومراعاة ظروفه الصحية لأنّ الأطباء نفسهم هم اللي سمحوا وكانو متواجدين معاه لحظة بلحظة».
 

وكان المناقش الرئيسي للرسالة الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد غيضان عميد كلية تجارة جامعة الأزهر سابقا ورئيس اللجنة، قال عبر "فيسبوك": "اتقدم بخالص الشكر والعرفان لفضيلة الاستاذ الدكتور رئيس جامعة الازهر و فضيلة الاستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و الاستاذ الدكتور عميد كلية التجارة (بنين)و الاستاذ الدكتور مدير مستشفى المقاولون ألعرب لما قدموه من مساعدة لتمكين الباحث محمود وهبة المدرس المساعد بكلية التجارة  من مناقشة رسالة الدكتوراه فى الاحصاء التى كنت انا مشرف عليها والدكتور أحمد عبدالرحيم مشرف مساعد وتمت المناقشة فى مستشفى المقاولون ألعرب حيث تكرم الاستاذ الدكتور مدير المستشفى بتجهيز قاعه في العناية المركزة للمناقشة بحضور اطباء  متخصصين لمتابعة حالة الباحث أثناء المناقشة نظرًا لخطورة مرضه ندعو الله أن يجازيهم خير الجزاء وان يمن على الباحث بالشفاء و تتكون لجنة المناقشة من:

الاستاذ الدكتور  عبدالحميد محمد ربيع غيضان عميد الكلية الاسبق مشرفًا و رئيس

الأستاذ الدكتور محمد الدسوقي حبيب وكيل الكلية الاسبق عضوا من الداخل

الاستاذ الدكتور السيد الشربيني  أستاذ الاحصاء بكلية الدراسات العليا للبحوث الاحصائية و عميد معهد الجزيرة العالى عضوًا من الخارج

وتمت المناقشة في تمام الساعة الرابعة عصرا اليوم الاربعاء 22-3-2023 و أستمرت زهاء ساعتين و أوصت اللجنة منح الباحث درجة العالمية (دكتوراه الفلسفة) فى الاحصاء

وعلقت بسمة نبيل عضو الفريق الطبي بالمستشفى Basma Elnabil أن "دكتور محمود وهبه من محاربي السرطان ربنا يشفيه ويعافيه ويجعله في ميزان حسناته .. لفته جميله من جامعه الأزهر بانها تساند المريض  لاستكمال رسالته وتدخل عليه السرور".

وأضافت أسماء أحمد "في موقف ملهم ومميز.. منح الدكتوراه لمدرس مساعد بقسم  الإحصاء بكلية التجارة بجامعة الأزهر بعد إجراء مناقشة الرسالة في المستشفى المقيم بها الباحث نظرًا لخطورة مرضه.".

وكان الباحث محمود وهبه انتهى بالفعل من رسالة الدكتوراه، إلا أن شدة المرض جعلته حبيس الفراش غير قادر على الحركة، ليتقدم عميد كلية التجارة بطلب إلى رئيس الجامعة سلامة داوود، ونائب رئيس الجامعة لمناقشة الرسالة في المستشفى، وسرعان ما تم قبول طلبه.