بعد خبر انتشاره في الأسواق مع الارتفاع المتزايد في أسعار بيض الدجاج، ووسط حديث عن استبدال الأخير به لكونه أقل سعراً.، تفاعل مصريون عبر منصات الإعلام المحلي ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مع #البيض_البودرة بعدما قالت وزارة الزراعة بحكومة السيسي أنه بعد الرجوع للمختصين تبين أن البيض البودرة لا يؤكل ولا يغني عن البيض الطبيعي.


ويدخل هذا المنتج في إعداد الحلويات ويستخدم كمكمل غذائي، ويتباين الحديث حول قيمته، فالبعض يقول إن قيمته الغذائية عالية، بينما يرى البعض الآخر أن تصنيع المواد الغذائية ينطوي على مخاطر صحية ونسب تلوث عالية.


ووصلت أسعار البيض مؤخرا إلى مستويات غير مسبوقة إذ تجاوز سعر الطبق (30 بيضة) حدود 110 جنيهات.


وقالت نيويورك تايمز إن "اللحم غاب عن موائد المصريين والبيض بات من الرفاهيات"، وقالت استشارية التغذية منال أبو الفضل في تصريحات صحفية إن البيض البودرة لا تقل قيمته الغذائية عن البيض العادي في شيء بل يتميز بفترة صلاحية أطول ويشترط التجفيف تحت الظروف الصحية التي تراعي معايير الأمان والسلامة الصحية.


وكشف نائب رئيس اتحاد الدواجن "ثروت الزيني": "لا يمكن استخدام البيض البودرة عوضا عن الطازج، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج تلفزيوني.


أما محمود سعد دكتوراة التحاليل الطبية استشاري الميكروبيولوجي والمناعة استشاري الكيمياء الحيوية الطبيةن فقال إن البيض البودرة هو بيض طبيعي مجفف ومبستر وموجود في الأسواق منذ سنوات. يستخدم في المأكولات بديلا للبيض الطبيعي لكنه لا يؤكل مسلوقا أو مقليا.


وأضاف "ربما يكون الحديث عنه ونشره الآن ليتعود الناس على استخدامه كخطوة تمهيدية لنشر البيض النباتي المخلق معمليا الذي سيكون بديلا أفضل من البودرة".


وأوضح أنه "بعد اللحوم المخلقة معمليا والبروتينات المنتجة من الحشرات وحليب النمل وبعد التحذير من أضرار البيض على الصحة .. الجديد: بيض نباتي يغنيك عن أضرار البيض المزعومة التي نشرتها قبل مدة من باب التمهيد .. هل سترفض هذا البيض؟.. أم ستقبل بفكرة التجربة؟".

 

حديث "تويتر"


والبيض البودرة هو مسحوق بيض عادي مجفف، يمر بمراحل صناعية كما هو الحال في لبن البودرة الذي يحول الحليب من حالته السائلة إلى مسحوق، ويدخل هذا المنتج في صناعة المخبوزات والمعجنات والحلويات.

 

واحتل هاشتاج "البيض البودرة" مركزا ضمن قائمة الأعلى تداولا على "تويتر"، وبسخرية، حيث قالت مروة : "ربنا خلقنا وخلق لنا الفرخه والبيضه.. سهله اهي.. لكن نبص نلاقي الفراخ بتختفى والبيض بيعملوه بودره ؟.. لاء وشوف الكذب بيقولك لافرق بين البيض البودرة والبيض الطازج.. نتوا بجد ى جماعة ولا انتوا ايه ؟ وبكره الدور على اللحمة.. اتقوا الله بجد كتير اللى بيحصل فينا ده ".


وتساءل فكري نادي "سبوبه فاشلة .. بكرة يقولك ممكن نزرع البيض كمان.. قال بيض بودرة قال"، مضيفا "هو ايه حكايه البيض البودرة ده كمان.. مش كفاية رجلين الفراخ ؟".


وكتبت (@QMero17)، "اول حاجه طلعت اللحوم المصنعه معمليا واللي دعمها بيل جيتس للقضاء علي اللحوم الطبيعيه وانبعاثات الميثان.. بعدها طلعوا في دقيق مصنع من البكتريا وشحنات كهربائيه بالجو وله مصنع بفنلندا للقضاء علي زراعه القمح والحد من مخلفاتها.. ودلوقتي طلعوا في البيض البودرة .. التحكم بطبيعه اكل البشر".