اندلع حريق هائل في مخيم كوكس بازار للاجئين في بنجلاديش، وفقا لما أعلنه المكتب الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ بالاتحاد الدولي للصليب الأحمر اليوم. 

وتسبب الحريق في المخيم المكتظ باللاجئين الروهينجا جنوب بنجلاديش في تشريد الآلاف. وقال إمداد الحق، رئيس جهاز الإطفاء في بنجلاديش، إنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات إثر حريق مخيم بالوخالي بإقليم كوكس بازار.

وذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ببنجلاديش أن متطوعين من الروهينجا تعاملوا مع الحريق مع تقديم المفوضية وشركائها للدعم، دون الخوض في تفاصيل.

وفر أكثر من مليون لاجئ من الروهينجا إلى بنجلاديش قادمين من ميانمار (بورما) خلال عدة عقود، بينهم حوالي 740 ألفا عبروا الحدود بداية من أغسطس عام 2017 عندما شن جيش ميانمار حملة قمع وحشية.

وساءت الأوضاع في ميانمار منذ الانقلاب العسكري هناك عام 2021، وفشلت محاولات إعادتهم.

وقالت الولايات المتحدة العام الماضي إن اضطهاد الروهينجا في ميانمار يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية بعد تأكيد السلطات الأميركية لروايات تفيد بارتكاب الجيش لفظائع جماعية بحق مدنيين خلال حملة ممنهجة ضد الأقلية العرقية.

ويواجه مسلمو الروهينجا تمييزا واسع النطاق في ميانمار، الدولة ذات الأغلبية البوذية، حيث يحرم معظمهم من الجنسية بالإضافة للعديد من الحقوق الأخرى.