مع إعلان المتحدث باسم مصلحة الضرائب أن وزارة المالية ستتحمل إعفاء مزارع الدواجن من ضريبة القيمة العقارية بقيمة 4 مليارات جنيه لمدة 3 سنوات قال ناشطون إن الأزمة مستمرة ويصل سعر كيلو الدواجن البيضاء بين 80 و90 جنيها في أماكن و88 و98 حنيها في أماكن أخرى !

غير أن مقربون للانقلاب ومنهم الصحفي عبدالواحد عاشور أعتبر أن "قرار مجلس الوزراء بإعفاء مزارع الدواجن من الضرائب العقارية لثلاث سنوات غير كاف ولن يحل مشكلة ارتفاع الأسعار لأن معظم المزارع الصغيرة غير مسجلة وتعمل بصورة غير رسمية، الأجدى دعم العلف وأدوية التحصين لفترة مؤقتة لحين عودة هذه المزارع للعمل مرة أخرى، وعودة تربية الطيور بالمنازل مصر".

تطبيل للقرار

أما أذرع الانقلاب فاعتبروا القرار أبطل حجج التجار في رفع الأسعار! وأدعى الذراع أحمد موسى: "الدولة حريصة على دعم المزارع ومربي الدواجن والتجار والمواطن "!

وانتشر التطبيل عبر لجان السوشيال التابعة للأجهزة فقالت سها السيسي "خبر حلو وياريت التجار يتلمو بقا.. ".

وطالب زميلها سامي عمار حكومة السيسي اعتقال التجار "على الحكومه الضرب من الحديد لايفيد ابدا رفع الضريبه العقاريه على أصحاب ومربي الدواجن.. لقد فلت العيار ولابد من حزم وردع هؤلاء مصاصي دماء الشعب.. جميع مزارع الدواجن على مستوى الجمهوريه اسعارهم غير موحده بدليل ان هناك مافيا تقوم بأزلال الشعب.. والحكومه في نوم عميق وتركت الشعب للمافيا".

وزعم آخرون منهم "شبح الفراعنة" ركيك اللغة أن "#غلاء_الاسعار جذء كبير جدا منه كان متعمدا ، لإثارة النفوس وشحنها ، الكثير من أصحاب مزارع الدواجن خانوا مصر وخانوا شعبها ، وتوقفوا عن الإنتاج متعمدين زيادة الأسعار ، وكان هذا واضح من البداية عندما أعدموا الكتاكيت ، وبعدها أغلقوا مزارعهم ،".

التفاف على المشكلة

وأعتبر مواطنون أن حكومة السيسي تحاول الالتفاف على أصل المشكلة، وأن أصحاب المحلات أبرياء من رفع الأسعار، وكذلك أصحاب المزارع.

وقال سامح عادل sameh adel على "تويتر": "ف ازمه في الاعلاف وغاليه جدا وهي اهم سباب في رفع سعر الفراخ الحكومه الرشيده بدل ما تحاول توفر الاعلاف بسعر كويس او تلغي الجمارك عليها راحة واخد قرار عبقري اعفاء مزارع الدواجن من الضريبه العقاريه 3 سنوات ".

وأوضحت داليا dalia_124 ، "ز. اسعار انهارده من المحل اللي بشتري من عنده .. المحل مفيش واحد بيشتري حتى إلاجنحة مش الفرخة صاحب المحل مش عارف يعمل ايه خراب بيوت والحكومة والاعلام الفاسد الكل بيتفرج".

وكتب حساب المﻻك الحزين "هما اصحاب مزارع الدواجن وهما اصحاب مزارع المواشي وهما اصحاب مزارع الخضار وهما اصحاب مزارع الاسماك طول ما هما ال مسيطرين على 90% من الانتاج عمر الاسعار ما هتنزل ولا حماية المستهلك هتدخل فوق بقى يا منعم يابن المغازى ".

الأسعار لم تتأثر

وقالت حنان: "الحكومه تقرر اعفاء اصحاب #مزارع_الدواجن من الضريبه العقاريه لمده 3 سنوات مكافءه لهم لارتفاع اسعار كيلو الفراخ الي 115 جنيه وسعر كيلو البانيه من 200 ال 240 جنيه.. ال بيمشي شمال ف البلد دي الحكومه بتكافئه.. سلامات ياحكومه".

وأضاف محمد ماهر "انا عندي مزرعه فراخ صغيره كده علي ادي بسعه 2000 كتكوت بدور فيها قرشين بما ان الفراخ البيضه هي اسرع دوره راس مال هما 40 يوم فلوسك بترجعلك بمكسب او خساره.. نخش في الموضوع قرار اعفاء المزارع من الضريبه العقاريه ملهوش اي لازمه ومش هينزل سعر الفراخ.. طيب هي ليه الفراخ غاليه".

وتساءل مواطنون "فى أمل الأسعار تنزل ولا الناس هتشوف الفراخ والبيض فى الحلم بس".