تصدر وسم (صفوان ثابت) مواقع التواصل الاجتماعي بعد إطلاق سراح رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله سيف الدين وفقا لما صرحت به مريم صفوان ثابت إبنة رجل الأعمال بحسابها على موقع تويتر وبحسب الصور المتداولة.

وأضافت "صفوان كان محبوسا احتياطيا لمده عامين علي ذمة قضية الانضمام إلى جماعة الاخوان وتمويلها من أجل تحقيق أغراضها بتغيير نظام الحكم بالطرق الغير شرعية والاعتداء علي افراد القوات المسلحة ورجال الشرطة والحاق الضرر بالمؤسسات العامة والاقتصاد القومي للبلاد ومساندة الجماعات الإرهابية بملايين من الأموال".

وبعد ساعات من إخلاء سبيل مؤسس جهينة صفوان ثابت 76 عاما ونجله رجل الاعمال سيف صفوان  41 عاما، ارتفع سهم الشركة في البورصة بأكثر من 10%، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ  2019.

وقال مراقبون إن "اقتصاد الدولة مخربش الا من الظلم اللى بيطيح في كل ناجح زي صفوان واحمد الريان الله يرحمه وغيرهم الكثير..".

شقيقة المعتقل علاء عبدالفتاح من Mona Seif  كتبت تقول "محتاجة احط الصورتين دول هنا وأفكر نفسي ان ساعات ربنا بيفرجها فجأة .. صفوان ثابت حر ورجع وسط بناته .. سيف صفوان ثابت حر ورجع لمراته حبيبته وعياله وأخواته .. سيف وباباه رجعوا لبعض لأنهم كانوا في السجن معزولين عن بعض تماما.. رحمة ونور على روح الست الجميلة بهيرة الشاوي اللي اتحرمت من زوجها وابنها في آخر أيامها .. يا رب الفرج لكل مظلوم ".

وعلى فيسبوك قال الإعلامي والحقوقي هيثم أبوخليل  "لا يراعي مطلقاً الأوغاد الخُرْت مشاعر عائلات المعتقلين يدهسون ويسحقون مشاعر وعلاقات إنسانية واجتماعية بالجملة من أجل مكايدات سياسية ومغانم اقتصادية وبالطبع من أجل السيطرة وممارسة إرهاب الدولة لبث الرعب في أوصال المجتمع للسيطرة والتحكم .. في يوم نيلهم حقهم في الحرية أجدني أقول.. رحم الله السيدة الفاضلة بهيرة الشاوي

التي ماتت كمداً على اعتقال إبنها سيف وزوجها رجل الأعمال النابه صفوان ثابت".

وعلق وائل الغرباوي على فيسبوك على إعلاميي السيسي وكتب متعجبا عبر Wael Elgharbawy ، "مصطفى بكرى اللى بيصطاد فى المياة العكره دائما .. مبروك الإفراج عن المهندس صفوان ثابت ونجله سيف ، شكرا لقرار السيد الرئيس ، هذه خطوه مهمه  من المؤكد ستعقبها خطوات أخري ، أعرف المهندس صفوان منذ سنوات وطنيا مخلصا ، وقد عبرت عن موقفي هذا أكثر من مره من خلال برنامجي حقائق وأسرار علي صدي البلد ، واليوم تم الإفراج.. عاوزين نفهم يعنى هو تبع الاخوان وممون للارهاب ولا لا.. اللجنه القضائية فى 2015 تقول ممول للارهاب .. وبرضوا اليوم القضاء يقول بريئ"!!

وأشار إلى أنه "في أغسطس 2015 أعلنت لجنة حصر أموال الإخوان، في مؤتمر صحفي تحفظها على أموال وممتلكات رجل الأعمال صفوان ثابت، باستثناء شركة جهينة، حيث أصدرت لجنة قضائية مشكلة من وزارة العدل، قرارًا بالتحفظ على أموال وممتلكات رئيس شركة "جهينة"، بسبب صلته بتنظيم الإخوان ..."!

وكتب محمد رجب Mohamed Ragab ، "انا ولا اعرف صفوان ثابت ولا اعرف ابنه ولا انا في دايرة معارفهم اصلا بس والله العظيم فرحان من كل قلبي بخروجهم نفس فرحتي بخروج اي حد من اصحابي ولمعلومات حضرتك خروج كل المعتقلين ده في مصلحتنا كلنا لأن معتقل واحد بس ظلم يوقف حالنا كلنا لان وقف الحال هو عقوبة الظلم والسكوت عنه.. وعقوبة الظلم دنيوية ومن مظاهر العقوبة الدنيويّة للظالم الحرمان من البركة وزوال النِّعم..

وأفرجت سلطات الانقلاب عن رئيس مجلس إدارة "جهينة" صفوان ثابت ونجله بعد 776 يوما، وهو مؤسس ومالك مجموعة "جهينة"للصناعات الغذائية وشغل منصب رئيس غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات المصرية.

وكانت سلطات الانقلاب، اعتقلت مالك شركة جهينة ونجله، على خلفيه اتهامات بالانتماء وتمويل جماعة الاخوان المسلمين، وهى الاتهامات التى نفيها رجلى الاعمال  وذكرت تقارير عن ان سبب الاعتقال الحقيقى نتيجة رفض رجل الاعمال بيع والتنازل عن حصته فى شركة جهينة لاحدى الجهات السيادية.

وكان آخر ما كتبته نجلته مريم صفوان Mariam Safwan Thabet "صفوان ثابت .. قصة مواطن مصري بدأ من الصفر.. من ٤٠ سنه عمر الصحرا، انشأ مصانع بتقنيات اوروبية ،لمنتج هو فخر للمصريين جميعاً  ‫#جهينه ..  فاتح بيوت الالاف من شعبنا المكافح .. ده مصير اقتصادين ‫#مصر..  يدخل السجن بالسنين هو و ابنه بشكل غير قانوني، بدون جريمة، بدون تحقيق، بدون منطق، بدون رحمة!".