اختتم المونديال الأروع  والأفضل في التاريخ بعباءة عربية وذراع مرفوع إلى الأعلى حاملا كأس العالم، ليختتم اللاعب، ليونيل ميسي، بطل منتخب الأرجنتين مشوار مونديال قطر 2022 بعدما تغلب على حامل اللقب فرنسا، في مباراة امتدت بعد الوقت الأصلي والإضافي إلى ضربات الترجيح.

وشهدت البطولة العديد من الأرقام القياسية التي تحطمت في قطر بداية من التنظيم المبهر ومرور بأرباح قياسية لم تتحقق من قبل وتواجد جماهيري هو الأعلى في التاريخ، وعدد غزير من الأهداف والمتعة، بالإضافة لعدم توثيق أي من مظاهر الشغب، حيث مضت البطولة في جو من الأمان والطمأنينة.

 

قطر تحقق 17 مليار دولار

ورغم الجدل الذي أثير عن تحمل قطر نفقات كأس العالم وأنها ستتكبد خسائر لا حصر لها جاء الإعلان النهائي لمكاسب دول قطر من مونديال كأس العالم صادم لكل الحاقدين والمتربصين حيث أعلن ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم أن العوائد المالية المحققة من استضافة قطر لكأس العالم بلغت نحو 17 مليار دولار، وهي عوائد مختلفة آنية ومستقبلية.وقال الخاطر في تصريح له إن قطر جنت عائدات أثناء البطولة وبعدها، ومنها زيادة عدد السائحين، وهو من أهم المعايير التي وضعت لدراسة العائد المادي وهو رقم لم تصل إليه أي دولة استضافت البطولة من قبل، ويمثل أعلى عوائد في تاريخ كأس العالم.

وبحسب الأرقام الرسمية المعلنة، تقدر العائدات المالية المباشرة من تنظيم بطولة كأس العالم بنحو 8 مليارات ريال (2.2 مليار دولار)، فيما تقدر العائدات الاقتصادية طويلة الأجل، خلال الفترة من 2022 إلى 2035 بنحو 9.9 مليار ريال (2.7 مليار دولار)، وسط ارتفاع عائدات السياحة، خلال فعاليات كأس العالم وما بعدها حيث تشير التوقعات إلى أن اقتصاد قطر سينمو بنسبة 3.4 بالمائة في 2022 و2023.

 

حضور جماهيري قياسي 

ورغم دعوات المقاطعة التي أطلقها المتربصون بالعالم العربي والإسلامي إلا أن قطر استقبلت أكثر من مليون و400 ألف زائر من أنحاء العالم خلال كأس العالم ، التي انطلقت منافساتها في 20 نوفمبر الماضي وحتى أمس، حيث بلغ إجمالي عدد الحضور الجماهيري لمباريات البطولة قرابة 3,4 مليون مشجع، ما يعني أن متوسط حضور المباراة الواحدة تجاوز 53 ألف مشجع، بطاقة استيعابية إجمالية تجاوزت 96 بالمئة.

ويبلغ عدد سكان دولة قطر وفق آخر تحديث جهاز التخطيط والإحصاء الأرقام الشهرية الأولية الخاصة بالسكان، المنشور على الموقع الرسمي لدولة قطر في أكتوبر الماضي 3 ملايين و20 ألف نسمة وهو ما يعني أنه لأول مرة في تاريخ البطولة يكون عدد الجماهير الحاضرة للمونديال في الملاعب أكثر من تعداد سكان الدول المستضيفة.

 

حجم المشاهدات 

لم تقتصر الأرقام القياسية على عدد الحضور فحسب بل تجاوز ذلك ليضرب رقما قياسيا جديد حيث تشير التقديرات إلى أن عدد مشاهدات المونديال تيلفزيونيا وعبر المنصات المختلفة تجاوز الـ 6 مليارات حيث قبل مباراتي النهائي وتحديد المركزين الثالث والرابع تخطى عدد المشاهدات 5 مليارات وفق بيان رسمي نشرته مجموعة بي إن سبورتس الناقل الرسمي للبطولة.

 

أكبر عائد مالي 

وبجانب المكاسب التي تحصلت عليها دولة قطر أعلن السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا أن البطولة ساعدت في زيادة الإيرادات المالية على مدى السنوات الأربع الماضية إلى مستوى قياسي بلغ 7.5 مليار دولار.

وتعد كأس العالم مصدر الدخل الأكبر لـ"فيفا" التي لم تتجاوز ميزانيتها للبطولة 1.7 مليار دولار، موزعة ما بين 440 مليون دولار للجوائز المالية، و322 مليوناً للمصروفات التشغيلية، و247 مليوناً للنقل التلفزيوني، و209 ملايين لبرنامج عوائد الأندية، و478 مليون دولار لمصروفات أخرى كتذاكر السفر والضيافة وغيرها.

 

أعظم نهائي 

وشهد نهائي كأس العالم قطر 2022 مباراة وصفت بأنها "الأعظم" بتاريخ نهائي كؤوس العالم لكرة القدم، تفاعل كبار نجوم الساحرة المستديرة مع الإثارة التي شهدتها مباراة الأرجنتين وفرنسا بمونديال قطر، والتي توجت الأرجنتين بقيادة قائدها ليونيل ميسي بكأس العالم بعد غياب لمدة 36 سنة عن اللقب العالمي، عقب فوزها على فرنسا عبر الركلات الترجيحية بعد التعادل بثلاثة أهداف لكلا المنتخبين.

فكتب نجم المنتخب الإنجليزي السابق، مايكل أوين، على تويتر "مباراة لا تصدق. بالتأكيد أفضل نهائي على الإطلاق؟".

وتساءل النجم الإسباني السابق، سيس فابريجاس، قائلا: "هل هناك من لا يزال يعتقد أن هذه هي أفضل رياضة على الإطلاق".

كما غرد حارس إسبانيا السابق، إيكر كاسياس، مشيدا بمدرب المنتخب الأرجنتيني. وقال بالإسبانية: " في صمت وبدون إحداث أي ضجيج، عرف كيف يقود الأرجنتين إلى القمة. تهانينا!".

من جهته، قال الدولي الألماني السابق وبطل العالم 2014، باستيان شفاينشتايغر، إنها "مباراة رائعة. مبروك للأرجنتين بلقب كأس العالم، توج ميسي أخيرا مسيرته الرائعة".

فيما قال العداء الجاميكي الشهير بطل العالم في سباق 100 و200 متر، يوسين بولت، "أفضل نهائي لكأس العالم على الإطلاق"، وذلك في تغريدة عبر تويتر أرفقها بصورته وهو يرتدي قميص الأرجنتين من استاد لوسيل الذي احتضن المباراة.

وكتبت نجمة التنس الأمريكية، سيرينا ويليامز، "إذا أصبت بنوبة قلبية، فهذا لأنني أشاهد كأس العالم لكرة القدم هذا".

 

أرقام قياسية 

  كأس العالم FIFA قطر 2022™ تحطم الرقم القياسي لعدد الأهداف في بطولة واحدة برصيد 172 هدفاً متجاوزة نسختي 1998 و2014.

ليونيل ميسي ينفرد بالرقم القياسي لعدد الدقائق في تاريخ كأس العالم بواقع 2314 دقيقة متقدما على الإيطالي باولو مالديني (2217 دقيقة).

هوغو لوريس ينفرد بالرقم القياسي لعدد الدقائق لحارس مرمى في تاريخ كأس العالم بواقع 1830 دقيقة متقدما على الألماني مانويل نوير (1770 دقيقة)

أصبح المنتخب الأرجنتيني أول حامل للقب كوبا أمريكا يتوج بلقب كأس العالم.

المنتخب الأرجنتيني هو ثاني منتخب يحرز كأس العالم بعد خسارته أول مباراة له في البطولة (أمام السعودية 2-1) وكانت الأولى في كأس العالم 2010 عندما خسرت إسبانيا في أول مباراة أمام سويسرا وتوجت باللقب عقب ذلك.

ليونيل سكالوني أصبح بعمر 44 عاما و216 يوماً أصغر مدرب يحرز لقب كأس العالم منذ مواطنه سيسار مينوتي مع الأرجنتين أيضا عام 1978.

ليونيل ميسي هو أول لاعب خسر نهائي لكأس العالم مع شارة القيادة (2014) ثم يفوز بنهائي آخر مع شارة القيادة أيضاً.

8 من المباريات النهائية الـ11 التي جمعت بين منتخب أمريكي جنوبي ومنتخب أوروبي في كأس العالم أسفرت عن تتويج أمريكي جنوبي.

منتخب الأرجنتين أصبح أول منتخب من أميركا الجنوبية يحرز اللقب منذ تتويج البرازيل في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002.

الأرجنتين هو ثالث منتخب يخوض 11 وقت إضافي في كأس العالم بالتساوي مع إيطاليا وألمانيا.

كأس العالم FIFA قطر 2022 هي أكثر بطولة في تاريخ المونديال تشهد مباريات انتهت بركلات الترجيح بواقع خمس مباريات.

من أصل سبع مباريات انتهت بركلات الترجيح خاضتها الأرجنتين في تاريخها في كأس العالم فازت في 6 وخسرت مباراة وحيدة.