بعد المسيرة المشرفة لمنتخب المغرب في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر، ضاع حلم التأهل لنهائي المونديال بالهزيمة من بطل العالم منتخب فرنسا بهدفين للاشيء ، ورغم ذلك نال المنتخب المغربي احترام ملايين العرب والأفارقة والمسلمين وغيرهم بسبب تمثيله المشرف ومسيرته الرائعة منذ بداية البطولة وحتى الخروج من دور نصف النهائي الذي انفرد أسود الأطلس بالوصول إليه على مستوى القارة السمراء.

 

فرنسا خطفت الفوز

ولقي المنتخب المغربي الهزيمة الأولى في المونديال أمام الديوك الفرنسية على ملعب البيت بنتيجة صفر مقابل اثنين في مباراة قوية للغاية تمكن المغاربة فيها من إحراج المنتخب الفرنسي، حامل اللقب، في أوقات كثيرة بالمباراة وكان على وشك التعادل في الشوط الأول.

البداية جاءت سريعا من قبل المنتخب الفرنسي الذي احتاج إلى 5 دقائق فقط من أجل هز شباك المغرب، عن طريق المدافع الأيسر ثيو هيرناندز، بعد خطأ دفاعي مشترك، إلى جانب خروج خاطئ من الحارس ياسين بونو.

وتمكن البديل كولو مواني من تسجيل هدف ضمان فوز فرنسا على المغرب في الدقيقة 80، ليدخل راندال كولو مواني التاريخ، بتسجيله احتاج 43 ثانية فقط على أرض الملعب ليسجل الهدف الثاني للديوك، وسجل كولو مواني هدفه الدولي الأول في مباراته الدولية الرابعة فقط، إذ لم يكن قد خاض بقميص فرنسا إلا 9 دقائق قبل كأس العالم، وصار كولو مواني أول بديل يسجل هدفًا لـفرنسا في الأدوار الإقصائية لكأس العالم على مر التاريخ.

ولم يستطع المغرب، بعدما صعبت المهمة أمامه بسبب هدف فرنسا الثاني، كافح من أجل إدراك هدف التحسين دون فائدة حتى أطلق الحكم المكسيكي سيزار راموس، صافرة النهاية.

المغرب بصدد أن يلعب على ميدالية برونزية، السبت المقبل، عندما يواجه المنتخب الكرواتي في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في كأس العالم.

 

مشوار أسطوري

وكتب أسود الأطلس أسماءهم بحروف من ذهب في سجلات كأس العالم، بعدما أصبحوا أول فريق عربي وإفريقي يبلغ الدور قبل النهائي في المونديال، في مسيرة ستظل محفورة في أذهان وأفئدة محبي الساحرة المستديرة في الوطن العربي والقارة السمراء.

وتجاوز المغرب مجموعته الصعبة التي واجه فيها منتخب كرواتيا، وصيف النسخة الماضية للبطولة في روسيا عام 2018، والمنتخب البلجيكي، صاحب المركز الثالث بنفس النسخة، بالإضافة إلى منتخب كندا، الباحث عن تحقيق الأفضل في ظل استضافته النسخة المقبلة للمونديال عام 2026  برفقة الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، فقد تربع المنتخب المغربي على الصدارة برصيد 7 نقاط، عقب تحقيقه انتصارين وتعادلا وحيدا.

كما كتب التاريخ في دور الـ16، واصل المنتخب المغربي مشواره الرائع بعدما تخطى عقبة المنتخب الإسباني، بفوزه عليه 3 / صفر بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بدون أهداف.

وفي موعد مع إنجاز تاريخي جديد ببلوغ المربع الذهبي في المونديال، إثر فوزه 1 / صفر على منتخب البرتغال، بقيادة نجمه كريستيانو رونالدو، علما بأنه أنهى المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه وليد شديرة في الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

وصار منتخب المغرب، الذي يشارك في المونديال للمرة السادسة في تاريخه، ثالث منتخب من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية يتواجد في المربع الذهبي لكأس العالم، بعد منتخبي الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية، اللذين حققا الإنجاز ذاته في نسختي 1930 و2002.