أصبح النجم البالغ من العمر 30 عامًا اللاعب الأعلى أجرًا في تاريخ ليفربول عندما وقع في يوليو عقدًا جديدًا لمدة 3 سنوات منهيًا شهورًا من عدم اليقين والاتهامات بأن محمد صلاح كان يغازل ريال مدريد.

 

من بدايات الاحتراف إلى التألق

مع بداية عام 2014، انتقل صلاح من بازل إلى تشيلسي، في صفقة قُدِّرت بـ11 مليون جنيه إسترليني. لكن فترته مع تشيلسي لم تكن كما كان متوقَّعًا، فلقد لازم دكة البُدلاء. لذا، قرر بالرحيل.

مع بداية عام 2015، انتقل محمد صلاح إلى صفوف فيورنتينا الإيطالي، على سبيل الإعارة، وكان تأثيره واضحًا في الفريق "البنفسجي"، بحيث سجّل 9 أهداف في 26 مُباراة، وساهم في تسجيل هدفين في مرمى يوفنتوس في نصف نهائي كأس إيطاليا.

بدأت الصُّحف الإيطالية تتغنّى بصلاح، إذ وصفته صحيفة "لاغازيتا ديللو سبورت" بـ"تعويذة إيطاليا"، و شبّهته صحيفة "كيو أس سبورت" بـ"الفرعون"، بينما قالت صحيفة "الكوريري" إنّ صلاح "لَعَنَ يوفنتوس".

في مطلع عام 2015، أُعير صلاح مُجدَّدًا، لكن لفريق روما لمدة عام، مع أحقية شراء العقد لمصلحة فريق "الذئاب" في مُقابل 5 ملايين يورو.

كانت بداية صلاح مع روما "رائعة"، استطاع خلالها تسجيل 14هدفًا في الدوري الإيطالي وهدفًا في دوري أبطال أوروبا، الأمر الذي جعله ينال لقب أفضل لاعب في روما (2015-2016).

ومع التألق اللافت مع الفريق، تعاقد روما مع صلاح بصورة دائمة في مُقابل 15 مليون يورو، وسجّل صلاح بعدها 19 هدفًا، وهو أفضل سِجِلّ تهديفي له مع نادي العاصمة الإيطالية: 15 منها في الدوري الإيطالي، و2 في كأس إيطاليا، و2 في دوري أبطال أوروبا.

المخرج يقطع لحظة سجود محمد صلاح في احتفاله بالتسجيل أمام روما - Daily Sabah  Arabic

 

إلى نادي ليفربول الإنجليزي

انتقل محمد صلاح من نادي روما الإيطالي إلى نادي ليفربول الإنجليزي، في صفقة قُدِّرت بـ 36 مليون جنيه إسترليني، الأمر الذي جعل صفقة صلاح الصفقةَ الأغلى في تاريخ ليفربول، وأغلى عقد للاعب أفريقي في التاريخ.

وأصبحت الجماهير تتغني بـ"الفرعون المصري"، أو كما تقول اسمه الجماهير الإنكليزية "مو صلاح". وقامت جماهير ليفربول بتأليف أغنية خاصة به، تعبيرًا عن عشقها له.

إسهامات صلاح مع الريدز كانت حجر الأساس في عودته لمنصات التتويج بعد سنوات طويلة من الغياب، حيث قاد نادي ليفربول للقب الدوري الإنجليزي لأول مرة 2019-20 منذ بداية حقبة الاحتراف، أي منذ ما يقرب من 30 عامًا.

وقاد الفرعون المصري الريدز أيضًا لتحقيق لقب غاب عنه ما يقرب من 10 سنوات، وهو لقب دوري أبطال أوروبا 2018-19 وهو السادس للفريق، والذي قربه كثيرًا من معادلة رقم ميلان (7) ثاني أكثر الأندية فوزًا بذات الأذنين بعد ريال مدريد (14).

تُوج النجم المصري محمد صلاح بجائزة الحذاء الذهبي التي تُمنح سنويا لأفضل هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز، مناصفة مع الكوري الجنوبي سون هيونغ مين، مهاجم نادي توتنهام هوتسبير.

 

في صدارة الهدافين

وأنهى صلاح الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي 2022-2021 في صدارة جدول ترتيب هدافي البطولة برصيد 23 هدفا، بالتساوي مع الكوري الجنوبي سون هيونغ مين؛ وذلك بعد تسجيل صلاح هدف الفوز 3-1 لفريقه ليفربول على وولفرهامبتون، وتسجيل سون ثنائية أسهم بها في فوز فريقه 5-0 على نورويتش سيتي، ليتوج النجم المصري بجائزة الحذاء الذهبي مناصفة مع نظيره الكوري الجنوبي.

 

كم عدد أهداف محمد صلاح مع ليفربول في دوري أبطال أوروبا؟

عدد أهداف محمد صلاح مع ليفربول في دوري أبطال أوروبا هو 33 هدفًا، كما صنع 11 هدفًا خلال 54 مباراة خاضها رفقة "حُمر الميرسيايد" بالبطولة القارية حتى الآن.

الحصلية الأكبر من أهداف صلاح في دوري الأبطال مع الريدز كانت في الموسم الأول أيضًا، حيث أحرز 10 أهداف في 13 مباراة خاضها مع الفريق.

 

كم عدد أهداف محمد صلاح مع ليفربول في الدوري الإنجليزي؟

يبلغ عدد أهداف محمد صلاح مع ليفربول في الدوري الإنجليزي 120 هدفًا، سجلها في 182 مباراة بدايةً من موسم 2017-2018 حتى الموسم الحالي 2022-2023.

العدد الأكبر من الأهداف الذي حققه الفرعون المصري كان في موسمه الأول، حيث أحرز 32 هدفًا حصد بها الحذاء الذهبي للدوري الإنجليزي الممتاز، بفارق ليس بالقليل عن أقرب منافسيه.

 

كم عدد أهداف محمد صلاح مع ليفربول؟

سجل محمد صلاح 160 هدفًا مع ليفربول في جميع البطولات التي شارك فيها، وذلك خلال 263 مباراة في المواسم الذي قضاها مع الفريق حتى الآن.

 

حصد محمد صلاح العديد من الجوائز

وتوّج محمد صلاح مسيرته الكروية بالحصول على العديد من الجوائز أبرزها:

جائزة أفضل لاعب في إنجلترا 2018.

جائزة بوشكاش لأفضل هدف في الموسم 2018.

جائزة الاتحاد الأفريقي لأفضل لاعب في أفريقيا لعامي 2017 و2018.

جائزة أفضل لاعب أفريقي بواسطة البي بي سي لعام 2017.

جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لعام 2018.

جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي، (هداف الدوري الإنجليزي الممتاز) عامي 2018 و2019.

اختير من قبل مجلة تايم الأمريكية في عام 2019 ضمن أكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم.

يُعتبر محمد صلاح الآن من بين أفضل اللاعبين في العالم. وكثير من الآراء تُجمع على أنه أفضل لاعب في العالم، لأنّ ما يقوم به صلاح في الوقت الحالي، يفوق ما كان عليه في السابق، إذ استطاع تسجيل أهداف أصبحت "ماركة مُسجَّلة" باسمه. وهذا ما بدا واضحًا في تصريح مُدرّبه يورغن كلوب، الذي قال "بدأ الناس يلاحظون استمرارية صلاح، فجودته كانت دائمًا موجودة. ومن المُذهل ما يُقدمه، ففي الوقت الحالي هو أفضل لاعب في العالم".

 

ارتفاع ضخم لراتب محمد صلاح ورونالدو بقرار حكومي - RT Arabic

 

عاد ليتألق بعد تراجع لـ 9 أسابيع

تراجع مستوى محمد صلاح هذا الموسم في الدوري الإنجليزي لـ9 أسابيع متتالية، إلا أن هذا الانخفاض في الأداء والأهداف لم يحدث في جميع المجالات، ذلك أن صلاح يصنع حاليًا 0.4 هدفًا في المباراة، وهو أعلى رقم له في أي موسم من مواسمه في إنجلترا.

ففي هذا العام، صنع صلاح 26 فرصة في 8 مباريات بالدوري، أو 3.25 فرصة، أي ضعف متوسطه تقريبًا في المباريات والمواسم السابقة، وفقا لصحيفة الديلي ميل البريطانية.

في مباراة، أمس الأربعاء، بين ليفربول ونادي رينجرز الأسكتلندي حقق اللاعب محمد صلاح ثلاث أرقام قياسية في تاريخ دوري أبطال أوروبا

  • أسرع هاتريك (6 دقائق و12 ثانية)
  • أكثر لاعب إفريقي يسجل في دوري أبطال أوروبا بـ45 هدف
  • أكثر لاعبي الأندية الإنجليزية تسجيلًا، يتجاوز أجويرو 36 ودروجبا 36

ارتقى الدولي المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي الى المركز الثاني في قائمة أفضل اللاعبين في بطولة دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي 2022-2023 بعد تألقه اللافت خلال المباريات الماضية في دور المجموعات وقيادته لتحقيق الريدز لعدد من الانتصارات المتتالية بأصل 3 مباريات من 4 خاضها الريدز حتى الآن.

ووفقًا للموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" فإن محمد صلاح استطاع جمع 146 نقطة في وصافة ترتيب أفضل اللاعبين في دوري أبطال أوروبا وخلف النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي لاعب برشلونة الإسباني الذي يتصدر الترتيب بواقع 175 نقطة.

ونجح محمد صلاح وفق تقييم محمد صلاح من الاتحاد الأوروبي نجح الفرعون في تسجيل 5 أهداف خلال المباريات الثلاث الماضية، بالإضافة 8 تصويبات على المرمى، ودقة تمرير وصلت نسبتها الى 81%.