جدد محمد علي، -الممثل والمقاول السابق لدى الجيش المصري- دعوته للتظاهر ضد عبد الفتاح السيسي في 11  نوفمبر المقبل، تزامنا مع قمة المناخ التي تستضيفها مصر، وتصدرت دعوته الترند تارة تحت وسم "محمد علي" وتارة أخرى تحت وسم "نازلين الجمعه 11_11 ثورة المناخ".

ومع استعراضه مقاطع فيديو وصور، وقال محمد علي إن ثورة المناخ، تمثل فرصة ذهبية للتظاهر باعتبار أنها تأتي خلال فعاليات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 27".

 

وأضاف "السيسي لن يقدر على فعل أي شيء أثناء المؤتمر، وإلا ستبقى كارثة بالنسبة له وسيخسر كل شيء، قائلا إن "ثورتنا سلمية بدون تخريب ولا عنف ولا رجوع".

 

وعبر صفحته الرسمية بـ"فيسبوك"، نشر محمد علي سلسلة فيديوهات مستعرضا فيها معاناة الشعب في ظل السيسي والعسكر، وأردف، "مصر بتروح مننا خساره بلدنا عظيمة وخيرها يكفينا ويزيد مش وقت خلافات لكن في ناس هتتحاسب وهو ده العدل ورد الحقوق ولكن انا بكلم الشعب وهم الأغلبية وهم القوه الحقيقة .. انقذوا مصر يا احرار و رجاله مصر من السيسي".


وتابع: "انا واخواتي من ضباط الجيش الابطال الاحرار اللي عايزين مصر مدنيه مش عسكريه ونفس المبدأ والعهد وانا المتصدر بينكم وانا لا حول ولاقوه الا بالله مدني وضعيف وليس لدي قوه مش صاحب سلطة ونفوذ من الجيش بسبب تعبيري عن وجهه نظري ده ينفع".

 

 وتابع: “فنحن انا واخواتي من ضباط الجيش الابطال ليس لا انا قوه الا بالشعب لا امريكا هتحررنا ولا روسيا لازم احنا اللي نحرر بلدنا من حكم العسكر الفاشل منذ عهد جمال عبد الناصر إلى عبد الفتاح السيسي … قوتنا في وحدتنا نحرر بلدنا يا مصريين مفيش حد هيحرر بلدنا الا احنا ولا الخليج والا الغرب لازم احنا”.


تعليقات الناشطين

وعلق ناشطون على دعوات التظاهر، وكانت لهم إشارات لها، حيث قال المعلم داغر "سؤال.. هل تفشل خطة محمد علي في حال غلق جامع عمرو ١١/١١؟ .. لابد من وجود خطة بديله يكون النزول فيها ليس محدد اليوم وليكن بدايته من يوم 5 الي 12 نوفمبر لإرهاق الامن.. وهل يمكن ان نستخدم مترو الانفاق في التجمع؟.. تعالو نفكر سوا بصوت عالي".

وزعم (جيفارا "The wolf")، أن "النزول القادم سيدعمه الجيش .. بعد زيارة محمد ذكى للامارات مركز تجمع اليهود ، سيبدأ العمل على "انتخابات رئاسيه مبكره " ونزول الناس فى 11/11 الى الشوارع سيتم دعمه لكى يعلنوا هذا القرار الذى سيرحب به 80% من المصريين ، ومن هنا حتى هذا الموعد سيبدأ العمل السياسى .." واستخدم هاشتاج "الجيش باع السيسى"!

وأبدت حسابات تأييد الدعوة ومنهم؛  (الزيبق المصري) الذي كتب "مشكورا محمد علي علي تصدره المشهد بالنسبة للدعوة للتظاهرات .. لكن خطة النزول غير مجدية خصوصا مع انتشار القبضة الأمنية في وسط البلد ومحيط ميدان التحرير خصوصا"، مستخدما هاشتاج "انشر دعوه 11نوفمبر".

وأضاف "مطلوب من الداعيين لدعوة النزول للتظاهر ضد النظام تكوين جبهة داعمة لليوم تخاطب الشعب ببيان واهداف .. عامة ماينفعش محمد علي لوحده .. لازم كل اللي بيدعم الدعوة يشاركوا في جبهة تشارك في وضع بيان برؤية وأهداف لأسباب النزول .. وروشتة إنقاذ اقتصادي لما بعد السقوط ".

وردا على (الزيبق) رأى (ahmed_komy3) أن "يعني حضرتك ضد فكرة النزول عشان دعوات النزول جات من خارج مصر ... طب بسيطة يا اخي انت ما تنزلش ،، ولو شايف في شخصك الكفاءة المطلوبة لدعوة للنزول ابتدي ،،، عايز افكرك بس ان الناس نزلت مرتين بناء علي دعوة من الخارج وتحديدا من محمد علي".
 

ثورة العشرين

وقبل نحو أسبوعين تصدر هاشتاج "ثورة العشرين قادمة" في إشارة للثورة التي شارك فيها الفلاحون من الجيزة وغيرها في 20 سبتمبر 2019، وتكررت في 2020، وهما الدعوتين اللتين تبناهما محمد لإسقاط النظام ورحيل السيسي، حيث خرجت تظاهرات حاشدة فى 5 مدن كبرى استجابة لدعوته، فيما اعتقل النظام آلاف الأشخاص بينهم أعداد كبيرة من السيدات.