قررت مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية إخلاء مدرسة قاسم أمين الإعدادية بنات التابعة لإدارة الجمرك، من الطالبات ونقلهم لمدرسة أخرى، بسبب سقوط بعض أجزاء البدروم وتصدع كمر المبنى بعد تفاقم ذلك لدى انتظام الطلاب لليوم الثالث على التوالي.

وفي تعليقات أولية وصف الحقوقي السكندري هيثم أبوخليل ما يحدث أنه، "إجرام ما بعده إجرام.. إخلاء مدرسة قاسم أمين الإعدادية بنات بحي الجمرك بالإسكندرية بعد يومين من بدء العام الدراسي لأن المدرسة متهالكة ومبنية منذ أكثر من 100 عام وفيه مبنى آيل للسقوط وفي إنهيار جزئي.. طيب بدأت العام الدراسي فيها ليه؟.. أين الإستعدادات لبدء العام الدراسي طوال فترة الصيف؟".
وايده الناشط أحمد بيومي فقال: "صرخنا عقود من أجل ملف التعليم.. واليوم إخلاء مدرسة قاسم أمين الإعدادية بنات بحي الجمرك بالإسكندرية بعد إنهيار جزئي.؟ والمديرية تعلن أن المبني آيل للسقوط وتم تسكين الطالبات في مدارس مجاورة كفترة مسائية..؟ يعنى سنه ضاعت من عمر البنات دى".

تسكين بمدرسة أخرى

وشمل القرار تسكين طلاب المدرسة بمدرسة إسماعيل صبرى الرسمية لغات، والمجاورة لها مباشرة، وتسكين طلاب مجمع الشهداء تجارى خدمات والتي كانت مسكنة على مدرسة قاسم أمين فترة مسائية، بمدرسة المنشية الابتدائية.

ووفقًا لمصدر بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، تعرضت المدرسة لسقوط في البدروم وتصدع في "كمر" المبنى، ويبلغ عدد طالبات المدرسة 800 طالبة بالصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي.

ويجري البدء في صيانة شاملة لمدرسة قاسم أمين التي أنشئت في عام 1927 تقريباً وعمرها يتجاوز 95 عاماً، وتقع على مسطح كبير وتضم 4 مبان بما فيها مبنى آيل للسقوط وسيجري هدمه وبناء مبنى جديد بدلاً منه في أعمال الصيانة.

يشار إلى أنه في مضاعفة الأزمة فإن الطالبات ينتظمن في المدرسة على نظام الفترتين، كما تستضيف المدرسة جميع البرامج التدريبية للموهوبين المقامة بمركز الموهوبين بالمدرسة.
وقال وكيل الوزارة أنه أصدر تعليماته أمس الاثنين، بإخلاء المدرسة بعد ورود تقرير من هيئة الأبنية التعليمية يفيد بأنه بمتابعة المدرسة تبيّن سقوط قشرة من المحارة بأحد الممرات، ولاصحة لما يتم تداوله بشأن سقوط جزء من المبنى أو انهيار أو ما شابه ذلك، علما بأن المعاينة تمت بعد انصراف الطالبات بالفترة المسائية .

ورغم أن تصدع الكمر وسقوط البدروم في العادة لا يكون مفاجأ على الأقل للعاملين بالمدرسة، إلا أن مدير الإدارة عرابي أبوزيد قال إنّ تقرير هيئة الأبنية وتقرير الإدارة التعليمية ورد فقط صباح الثلاثاء، وحرصا على امن وسلامة الطالبات تم اتخاذ اللازم وإخلاء المبنى ونقل الطالبات إلى مدرسة إسماعيل صبري الرسمية لغات المجاورة لمدرسة قاسم أمين .


مدرسة المعتمدية
وأكد مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم والتعليم الفني في الجيزة، أن تم نقل طالبات مدرسة المعتمدية الإعدادية، لمدرسة خاصة ومعهد أزهري، نظرًا لأعمال الصيانة الخاصة بالمدرسة.

وأضاف «المصدر» أن الدراسة كانت على فترتين، وأن المديرية حريصة على التنسيق الكامل مع جميع المدارس للوقوف على سير العملية التعليمية، منوهًا بأن قرار النقل أتى لاستكمال الطلاب دراسة الفصل الدراسي الحالي.

وسقط سياج خرساني، في أول أيام الدراسة، بمدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بكرداسة، ما أدى إلى وفاة طالبة تُدعى ملك محمد، وإصابة عدد آخر من الطالبات بلغن 15 طالبة، وأشارت النيابة في بيانها، إلى أن الانهيار بالسلم قد بلغ نحو مترين، وتم تشكيل فريق للتحقيق بالواقعة وانتقل إلى المدرسة لمعاينتها.


طالبة العجوزة

وتوفيت الطالبة منة تامر فراج الاثنين 3 أكتوبر 2022، بعدما سقطت من طابق بمدرسة بالعجوزة، ثاني أيام الدراسة، وهي الطالبة بالصف الثاني الابتدائي، حالَ تواجدِها بمدرستِها إثرَ سقوطِها من الطابق الثالث الذي يقع به فصلُها الدراسي.

وقالت النيابة العامة إنه فورَ تلقيها البلاغ انتقلت إلى المدرسة، واتخذت عدّةَ إجراءات منها: معاينة مسرح الحادث، والتحفظ على أجهزة المراقبة بها لفحصها، وسؤال شهود الواقعة، وخَلصَت النيابة العامة من هذه الإجراءات لسقوط الفتاة من الطابق الثالث فوق الأرضي.